الجمعة - 05 آذار 2021
بيروت 19 °

إعلان

بالصور والفيديو - العثور على أقدم رسوم كهوف في التاريخ في إندونيسيا

المصدر: "النهار"
كهف في إندونيسيا.
كهف في إندونيسيا.
A+ A-
اكتشف علماء آثار أقدم رسم بشري معروف لحيوان داخل كهف في إندونيسيا، وكانت الصورة المرسومة لخنزير بري يُعتقد أن تاريخها يعود إلى 45 ألفاً و500 عام.

وتُظهر الرسمة صورة بالحجم الطبيعي لخنزير سولاويسي وارتي الشهير في إندونيسيا مرسومة باستخدام صبغة حمراء داكنة. ويبدو أنها توثّق جزءاً من مشهد قصة.

وعُثر على الرسمة في كهف لينغ تيدونجنغ في واد بعيد في جزيرة سولاويسي، وفق التفاصيل التي نشرها موقع "بي بي سي" البريطاني.

وحدّد المتخصص في تحديد العمر الزمني ماكسيم أوبير رواسب الكالسيت التي تكونت أعلى اللوحة واستخدم تأريخ نظائر سلسلة اليورانيوم لتحديد عمر الرسوم ويعود إلى ما قبل 45 ألفاً و500 عام.
 


ويشير البحث أن اللوحة التي يبلغ قياسها 136 سم × 54 سم، تصور خنزيراً على وجهه ما يشبه القرن وهي سمة للذكور.

فضلاً عن العثور على بصمتين ليدين بشريتين كاملتين فوق صورة الخنزير، ربما تعودان للرسامين، وتعكس صورة الخنزير أنه كان في مواجهة مع خنازير أخرى تظهر أجزاء منها فقط.

وقال الباحثون إنه لعمل بصمات اليد، كان على الفنانين تثبيت أيديهم على الجدار ثم يبصقون عليها الصبغة الحمراء الداكنة المستخدمة في الرسم. ويأمل الفريق في محاولة استخراج عينات الحمض النووي من اللعاب المتبقي أيضاً.

وقد تكون اللوحة هي الأقدم لحيوان بالكامل لكنها ليست أقدم رسم من صنع الإنسان. ففي جنوب إفريقيا، يُعتقد أن رسماً لخطوط متقاطعة تشبه الشعار المعروف حالياً باسم "الهاشتاج" (Hashtag) يعود تاريخه إلى 73 ألف عام هو أقدم رسم معروف.
 
 
 
 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم