الإثنين - 04 تموز 2022
بيروت 28 °

إعلان

حساب شبكة نقل فرنسية يتكلّم باللبناني... تغريدة طريفة تتفاعل

المصدر: النهار
مشهد باريسي. (تعبيرية).
مشهد باريسي. (تعبيرية).
A+ A-
غرّد مواطن لبنانيّ مقيم في فرنسا يُدعى كريم شمس الدين، شاتماً على الطريقة اللبنانيّة الخطّ "A" من الشبكة الحديديّة السريعة في إيل دو فرانس (RER A) لاعتراضه على سوء الخدمات، فردّ عليه أحد المدراء في "RER A، ويُدعى "Nis"، بتغريدة "باللبناني" قال فيها: "احترام دخيلك. شو في؟" (Respect da5ilek. Chou fi ? Nis).
 
وتوالت ردود الفعل على التغريدة الطريفة والمفاجئة التي جاءت بالعامية اللبنانية على حساب فرنسي رسمي، فذكّر البعض بـ"لبننة" فرنسا التي تحدّث عنها إيريك زمور في أحد لقاءاته يوم كان مرشّحاً للانتخابات الرئاسيّة، حين رأى أنّه "في عام 2050 ستتحوّل فرنسا إلى لبنان على نطاق واسع، إذا لم نوقف الهجرة، وبعدها تصبح جمهوريّة إسلاميّة".
 
ومن بين التعليقات الطريفة، كتب مدير مكتب بيروت في وكالة "فرانس برس" جان مارك موجون: "نظام مترو الأنفاق في باريس يتكلّم اللبنانيّة". وعاد "Nis" فردّ عليه قائلاً: "طبعاً أكيد. يوماً سعيداً يا جان مارك"، وباللبناني أيضاً (Taba'an akid 😎 Bonne journée Jean-Marc 😉 Nis). 
 
 
يُعرّف "Nis" نفسه على أنّه مواطن من باريس، حائز على دبلوم بالتواصل والتسويق. ويؤكّد أنّ مهمّته وزميله "Milo" تقوم "قبل كلّ شيء، بأن يكونا قريبَين قدر الإمكان من الركّاب من خلال إبلاغهم بحال المرور والردّ على الطلبات والأسئلة الأخرى المتعلّقة بتنقّل القطارات وبالشبكة بشكل عام (...) نسعى جاهدين للإجابة بشفافية كاملة ونحاول أن نكون دقيقين قدر الإمكان". 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم