السبت - 22 كانون الثاني 2022
بيروت 13 °

إعلان

إلى مدمني الوجبات السريعة... احذروا هذه الأمراض!

المصدر: "النهار"
 وجبات سريعة (تعبيرية).
وجبات سريعة (تعبيرية).
A+ A-
يتهافت الكثيرون على شراء الوجبات السريعة مثل البرغر والشطائر وحتى البيتزا، التي تضمّ نسبة عالية من الصوديوم والدهون، وغالباً ما يجري تناولها مصحوبة بمشروبات غازية حلوة للغاية، حتّى أنّ البعض يُدمن عليها دون معرفة أضرارها العديدة على الصحة.

في السياق، حذّر عالمان بريطانيان في معهد "فرانسيس كريك" من أنّ الأنظمة الغذائية الشائعة في الدول الغربية بشكل خاصّ تزيد من عرضة الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، التي تحدث اضطرابات شديدة في جسم الإنسان، وهذا عادة ما يحدث لدى الإنسان عندما يقدم جهاز المناعة على مهاجمة خلايا سليمة عن طريق الخطأ، اعتقاداً منه أنها أجسام دخيلة ينبغي التصدّي لها.

وقال الباحثان جيمس لي وكارولا فنويزا إنهما "يعملان بشكل دؤوب من أجل تحديد الأسباب التي تؤدّي إلى الإصابة بأمراض المناعة الذاتية".

وبحسب مركز "كليفلاند كلينيك" الطبي الأميركي، فإن أمراض المناعة الذاتية تشمل اضطرابات مثل مرض "الذئبة" الذي يحصل عندما يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة أنسجة الجسم نفسه.
إلى ذلك، تؤدي تلك الأطعمة غير الصحية إلى ارتفاع ضغط الدم والكولسترول فضلاً عن زيادة الوزن، ممّا ينتج عنه الكثير من الأمراض مثل التهاب المفاصل الرثياني إلى جانب داء "كرون" الذي يسبّب التهاباً في الأمعاء، ناهيك عن التهاب القولون التقرّحي.

كما تشير بيانات جامعة "جونز هوبكنز" الأميركية إلى أن أمراض المناعة الذاتية تصيب 23.5 مليون أميركيّ في السنة، 80 بالمئة منهم نساء.

من جهته، قال الباحث لي: "بدأ عدد حالات أمراض المناعة الذاتية في الارتفاع بدول الغرب منذ 40 سنة"، وأضاف في تصريح لصحيفة "غارديان" البريطانية: "ومع ذلك فنحن نرى زيادة رصد هذه الأمراض في دول لم تكن تسجله من ذي قبل".

وفي ظل هذا الوضع، يصبح الجهاز المناعي لدى بعض الأشخاص غير قادر على التمييز بين الخلايا السليمة وبين الجزيئات المؤذية التي تهاجم الجسم ويفترض أن يتمّ التصدّي لها.

وأوضح الباحثان أنهما رصدا أكبر زيادة في إصابات "داء الأمعاء الالتهابي" بمنطقة شرق آسيا والشرق الأوسط، في حين لم تكن هاتان المنطقتان تسجلان هذا الاضطراب الصحيّ على نحو ملحوظ من قبل.

وتشير تقارير المراكز الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها، إلى أن 36.6 بالمئة من البالغين الأميركيين أكّدوا تناول الوجبات السريعة بين عامي 2013 و2016.
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم