السبت - 19 حزيران 2021
بيروت 25 °

إعلان

عاش في العصر الطباشيري... اكتشاف واحدة من أكبر فصائل الديناصورات بالعالم في أوستراليا (صور)

المصدر: "رويترز"
اكتشاف واحدة من أكبر فصائل الديناصورات بالعالم.
اكتشاف واحدة من أكبر فصائل الديناصورات بالعالم.
A+ A-
أكد علماء اكتشاف واحدة من أكبر فصائل الديناصورات في العالم، بعد أكثر من عشرة أعوام على اكتشاف عدد من الرّعاة عظامَ الفصيلة المنقرضة لأوّل مرة.

وجاء في ورقة بحثيّة نُشرت، أمس الإثنين، أنّ الديناصور - وهو من فصيلة سوروبود - عاش في العصر الطباشيري، قبل ما بين 92 مليون و96 مليون عام، عندما كانت أوستراليا متّصلة بالقارة القطبيّة الجنوبيّة.
 
ووفقاً لتقديرات علماء الحفريّات، يبلغ ارتفاع الديناصور ما بين خمسة أمتار وستة أمتار ونصف المتر، بينما يتراوح طوله ما بين 25 و30 متراً ما يعني أنه بطول ملعب كرة سلّة وبارتفاع مبنى من طابقين.
 

يؤكّد الاكتشاف الأحدث أن الفصيلة المشار إليها هي أكبر فصائل الديناصورات المتكشفة في أوستراليا على الإطلاق، في الوقت الذي تصنّف ضمن أكبر خمس فصائل مكتشفة في العالم، من بينها فصيلة التيتانوصور المكتشفة في أميركا الجنوبية.

وقال سكوت هوكنل عالم الحفريات، أمين متحف كوينزلاند إنّ "هذه الاكتشافات هي مجرّد قمّة الجبل الجليديّ".
 
ولا تزال مجموعة أخرى من هياكل الديناصورات المكتشفة في المنطقة، فضلاً عن جرف صخريّ، يعتقد أنه كان مسار ديناصور السوروبود، في انتظار دراسة علميّة كاملة.
 
وقال هوكنل إنّ ثمّة عيّنات من ديناصورات أكبر لم تُكتشف بعد، نظراً إلى أن السوروبود الذي يتغذّى بالنباتات كان فريسة بوجه عام لديناصورات ضخمة من فصيلة الثيروبودا.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم