الجمعة - 18 حزيران 2021
بيروت 25 °

إعلان

بعد نشر مقاطع فاضحة لها عبر "فايسبوك"... سيّدة تغرّم "آبل" ملايين الدولارات

المصدر: "النهار"
شركة "أبل" دفعت تسوية بقيمة ملايين الدولارات لإحدى مستخدمات هواتف "آيفون".
شركة "أبل" دفعت تسوية بقيمة ملايين الدولارات لإحدى مستخدمات هواتف "آيفون".
A+ A-
دفعت شركة "آبل" غرامة ماليّة بلغت ملايين الدولارات لإحدى مستخدمات هواتف "آيفون"، بسبب انتهاك مركز صيانة معتمد من قبل الشركة خصوصيّة المرأة، حين نشر العميل صوراً ومقاطع فيديو خاصّة بالسيدة المستخدمة عبر موقع "فيسبوك".
 
وكشفت المعلومات الصحافية هذه القضيّة بعدما تفاجأت السيّدة، في شهر كانون الثاني الماضي، بنشر صورٍ ومقاطع فيديو فاضحة لها عبر حسابها في موقع "فايسبوك"؛ وذلك بعد محاولةٍ للحفاظ على سريّة القضية وسمعة شركة "آبل".
 
ولم يتم الكشف عن تفاصيل القضية، إلا مؤخّراً، بعدما أشار محامون في قضية مختلفة غير ذات صلة، وتتعلّق بشركتي "آبل" و "Pegatron"، إلى الانتهاك في ملفّاتهم القانونية، قائلين إن العميل المذكور اسمه "بوضوح آبل"، ما كبّد الشركة حينها مبلغاً بملايين الدولارات كتعويضٍ عمّا حصل.
 
وكانت السيّدة، التي لم يتمّ ذكر اسمها، أرسلت هاتفها من ماركة "آيفون" للتصليح لدى مركز صيانة معتمد من قبل شركة "آبل" في كاليفورنيا، يُدعى "Pegatron Technology Service"، حيث تمّ تحميل مقاطع الفيديو الشخصيّة، لتبدو كما لو أنّ المرأة نفسها شاركتها عن قصد مع العميل؛ وذلك قبل أن تعلم المرأة بالحادثة بوساطة أصدقاء شاهدوا مقاطع الفيديو والصور على "فايسبوك"، ما تسبّب للمرأة بـ"ضائقة نفسية شديدة".
 
وأقدمت السيدة عندها على رفع دعوى قضائية ضد شركة "آبل"، قبل أن تجري تسوية مقابل ملايين الدولارات.
 
في المقابل، صرّح متحدّث باسم شركة "آبل" لصحيفة "الغارديان" بالقول: "إننا نتعامل مع خصوصيّة وأمان بيانات عملائنا على محمل الجدّ، ولدينا عدد من البروتوكولات لضمان حماية البيانات طوال عملية الإصلاح"، لافتاً إلى أنّه "عندما علمنا بهذا الانتهاك الفاضح لسياساتنا لدى أحد مورّدينا عام 2016، اتّخذنا إجراءات فورية واستمررنا منذ ذلك الحين بتعزيز بروتوكولات البائعين لدينا".
 
يذكر أنّها ليست المرّة الأولى التي يُتهم فيها فنيّ بسرقة صورِ أحدِ عملاء "آبل" ونشرها، إذ سبق لإحدى المستخدمات أن رفعت دعوى قضائية ضد شركة "بست باي" لصيانة الأجهزة التكنولوجية في العام 2013 جرّاء نشر صورٍ قرصَنَتَها من جهاز كمبيوتر أحضرته المرأة للإصلاح عبر الإنترنت.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم