الجمعة - 19 آب 2022
بيروت 31 °

إعلان

الأمم المتحدة تُزيل نبتة القنّب من فئة المخدرات الأكثر خطورة... والعالم يتساءل!

المصدر: "ديلي ميل"
صناعة القنب لأغراض طبيّة.
صناعة القنب لأغراض طبيّة.
A+ A-
صوّتت لجنة المخدرات التابعة للأمم المتحدة، يوم الأربعاء، على إزالة نبتة الحشيش والقنّب من فئة العقاقير الأكثر خطورة في العالم، وهي خطوة قد تؤثّر على صناعة النباتات هذه للأغراض الطبّية العالمية.
 
ويأتي هذا القرار وفقاً لاتباع توصية منظمة الصحة العالمية لإزالة الحشيش والقنّب من الجدول الرابع لاتفاقية عام 1961 للمخدرات، حيث أُدرج مع مُخدّر الهيروين والعديد من المواد الأفيونية الأخرى.
 
وقدّمت منظمة الصحة العالمية توصيتها إلى الأمم المتحدة منذ ما يقارب العامين، موضّحةً أنّ القنّب يمكن أن يكون له آثار سلبية ويسبّب الاعتماد إلا أنّه لا يحمل مخاطر كبيرة تؤدي إلى الوفاة.
 
 
 
وللأدوية المدرجة في قائمة الجدول الرابع فوائد طبية عدّة كالحد من الألم والغثيان، وتخفيف أعراض الحالات بما في ذلك فقدان الشهية والصرع والتصلب المتعدد.
 
ويقول الخبراء إنّ إزالة الحشيش من الجدول الأكثر صرامة قد يؤدي إلى تخفيف الضوابط الدولية على القنّب المستخدم للأغراض الطبية.
 
وفي المزيد من التفاصيل التي نشرتها صحيفة الـ"ديلي ميل" البريطانية، صوتت 27 دولة من أصل 53 من الدول الأعضاء على موافقة قرار اللجنة، فيما رفضت 25 أخرى مع امتناع دولة واحدة من التصويت.
 
وفي حين أنّ إعادة التصنيف هذا لن يؤدي إلى تغييرات فورية في تنظيم الأدوية، وهو ما يتم إقراره على المستوى الوطني، فقد يكون له تأثير على المدى الطويل حيث تتطلع العديد من الدول إلى إبرام اتفاقيات دولية بهدف الحصول على الإرشادات.
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم