الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

إردوغان يؤدّي اليمين اليوم رئيساً لتركيا ويعلن حكومته الجديدة

المصدر: "رويترز"
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (أ ف ب).
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (أ ف ب).
A+ A-
يؤدّي رجب طيب إردوغان اليمين رئيساً لتركيا اليوم السبت بعد فوزه في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة الأسبوع الماضي، وسيعلن في وقت لاحق أعضاء حكومته التي من المتوقع أن تكون مؤشراً على تغيير في برنامجه الاقتصادي غير التقليدي.

وحصل إردوغان، أطول زعماء تركيا بقاء في السلطة، على 52.2 بالمئة من الأصوات في جولة الإعادة في 28 أيار. وجاءت النتيجة على عكس توقعات معظم استطلاعات الرأي. وحقق الفوز على الرغم من أزمة غلاء المعيشة التي كان يعتقد أنها أضعفت فرصه.

والولاية الجديدة ومدتها خمس سنوات من شأنها أن تسمح لإردوغان بالمضي في سياسات تعد سلطوية بشكل متزايد وأدّت إلى انقسام في البلد العضو في حلف شمال الأطلسي، لكنها ستسمح له أيضاً بتعزيز موقع تركيا باعتبارها قوة عسكرية إقليمية.

وانعقد البرلمان الجديد أمس الجمعة وسيبدأ إردوغان فترة ولايته الجديدة رسمياً بأداء اليمين اليوم السبت في حوالي الساعة الثالثة مساء في البرلمان بأنقرة.

وسيلي ذلك حفل في القصر الرئاسي يحضره مسؤولون رفيعو المستوى من 78 دولة ومنظمة دولية، من بينهم الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ والرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، حسبما ذكرت وكالة الأناضول للأنباء التي تديرها الدولة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم