السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

تحرّك جديد مؤيّد لحزب العمال الكردستاني في السويد يثير استياء تركيا

المصدر: أ ف ب
إردوغان متكلما خلال الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة لاتحاد الغرف وبورصات السلع في تركيا، في أنقرة (30 أيار 2023ـ أ ف ب).
إردوغان متكلما خلال الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة لاتحاد الغرف وبورصات السلع في تركيا، في أنقرة (30 أيار 2023ـ أ ف ب).
A+ A-
أثار تحرك جديد لناشطين مؤيدين للأكراد مقربين من حزب العمال الكردستاني في السويد الثلثاء استياء تركيا، التي قالت إنه عمل "غير مقبول" في وقت تأمل ستوكهولم رفع الفيتو التركي عن انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

ونشرت لجنة روج آفا، وهي مجموعة سويدية داعمة للجماعات المسلحة الكردية في سوريا، مقطع فيديو مناهضا لرجب طيب إردوغان على مواقع التواصل الاجتماعي الاثنين يظهر عرض علم حزب العمال الكردستاني على البرلمان السويدي بعد يوم من إعادة انتخاب الرئيس التركي.

ورد الناطق باسم الرئاسة التركية فخر الدين ألتون على تويتر "من غير المقبول بتاتا أن يواصل إرهابيون من حزب العمال الكردستاني التصرّف بحرية في السويد المرشحة لعضوية حلف شمال الأطلسي".
 

وأضاف "نتوقع من السلطات السويدية التحقيق في هذا الحادث ومحاسبة مرتكبيه".

كما عرضت لجنة روج آفا دعوة للإفراج عن مؤسس حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان، بحسب مقطع الفيديو الذي يظهر دمية محترقة تمثل الرئيس التركي.

ويصنَّف حزب العمال الكردستاني، العدو اللدود للحكومة التركية، منظمة إرهابية من أنقرة والسويد والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وكانت الحكومة التركية طلبت من السويد منع تظاهرة مؤيدة للأكراد مقررة الأحد في ستوكهولم، فيما سيدخل قانون أكثر صرامة لمكافحة الإرهاب حيز التنفيذ الخميس في السويد.

وبعد إعادة انتخاب رجب طيب إردوغان الأحد، تأمل السويد وحلفاؤها الغربيون بأن تتخلى أنقرة أخيرا عن اعتراضاتها على عضوية السويد في الناتو.

من جهته، قال الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ الثلثاء إنه "مطمئن تماما" حول مسألة انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

وأضاف ستولتنبرغ خلال اجتماع غير رسمي لوزراء الشؤون الخارجية للناتو في أوسلو "أنا مطمئن بأن السويد ستصبح عضوا في الناتو، بلد كامل العضوية".

وأضاف لصحافيين عقب الاجتماع "سنجري اتصالات وثيقة مع أنقرة والرئيس إردوغان للمساهمة في إتمام هذه العملية بأسرع ما يمكن".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم