السبت - 20 تموز 2024

إعلان

قمّة الناتو: توافق على أنّ أوكرانيا تسلك طريقاً لا عودة عنه نحو العضوية

المصدر: أ ف ب
فرقة عسكرية تعزف خلال احتفال في قاعة ميلون بواشنطن في الذكرى الـ75 لتأسيس حلف شمال الأطلسي (9 تموز 2024ـ أ ف  ب).
فرقة عسكرية تعزف خلال احتفال في قاعة ميلون بواشنطن في الذكرى الـ75 لتأسيس حلف شمال الأطلسي (9 تموز 2024ـ أ ف ب).
A+ A-
توافقت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، خلال قمة في واشنطن الأربعاء، على الإقرار بأن أوكرانيا تسلك "طريقا لا عودة عنه" نحو انضمامها الى الحلف، وفق ما أكد ديبلوماسيون.

وقالت الدول الـ32 في بيان مشترك وضعت عليه اللمسات الأخيرة لكنه لا يزال يتطلب موافقة قادة الاطلسي "نواصل دعم (أوكرانيا) في مسارها الذي لا عودة عنه نحو اندماج يورو-متوسطي كامل، يشمل انضماما الى حلف شمال الأطلسي"، وفق المصادر نفسها.

وسيكرر الإعلان ما ذُكر عن أن أوكرانيا ستتسلم دعوة رسمية للانضمام "عندما تتوافق الدول الأعضاء وتُستوفى الشروط".

ويدفع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نحو ضم بلاده للحلف الأطلسي الذي يعتبر أي هجوم على أحد أعضائه بمثابة هجوم على الجميع.

قادت الولايات المتحدة وألمانيا المعارضة لمنح أوكرانيا عضوية على الفور، إذ تعتقدان أن من شأن ذلك أي يزج الحلف بأكمله في حرب ضد روسيا التي تملك السلاح النووي وتحتل أجزاء من أوكرانيا.

وعبّر الرئيس الفنلندي ألكسندر ستاب الذي انضمت بلاده مثل السويد للناتو عقب الغزو الروسي لأوكرانيا عن "ارتياحه الشديد" للهجة القمة.

وقال "أعتقد أن من الأهمية بمكان توجيه رسالة للكرملين من هنا مفادها أن مسار وجسر عبور أوكرانيا إلى عضوية الناتو لا عودة عنه".

واعتبر ستاب أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يفهم سوى "القوة" وسيرى سقوط أحد أهداف غزوه.

ورأى أن بوتين أراد أن يوقف توسع الناتو لكن بدلا من ذلك "ستصبح أوكرانيا عضوا في الناتو" و"قد أصبحت فنلندا والسويد عضوين في الناتو أيضا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم