الجمعة - 04 كانون الأول 2020
بيروت 17 °

إعلان

أكثر من 45 مليون إصابة وبريطانيا تدرس إعادة الحجر... آخر تطورات انتشار كورونا

المصدر: "أ ف ب"
العمل على تطوير لقاح (أ ف ب).
العمل على تطوير لقاح (أ ف ب).
A+ A-
في الآتي، آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في العالم، في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة اليوم:
 
 
أكثر من 45 مليون إصابة
تسبّب فيروس كورونا المستجد بوفاة ما لا يقل عن 1,189,892 شخصاً في العالم، منذ أن أبلغ عن ظهور المرض في الصين نهاية كانون الأول، بحسب تعداد أجرته وكالة "فرانس برس"، استناداً إلى مصادر رسميّة، اليوم، الساعة 11,00 بتوقيت غرينتش.
 
وأصيب أكثر من 45,650,850 شخصاً حول العالم بفيروس كورونا المستجد، تعافى 30,425,200 منهم حتى اليوم.
 
والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضرراً لناحية الوفيات والإصابات، بتسجيلها 229,710 وفيات و9,048,177 إصابة، تليها البرازيل (159,477 وفاة) والهند (121,641) والمكسيك (91289) والمملكة المتحدة (46229). 
 
وأميركا اللاتينية والكاريبي هي المنطقة التي سجلت أعلى عدد إصابات بكوفيد-19 في العالم، وتجاوزت عتبة 400 ألف وفاة، حسب تعداد لـ"فرانس برس". 
 
 
فحص كل سكان سلوفاكيا
ضمن مسعاها لتخفيف القيود، أطلقت سلوفاكيا، اليوم، برنامج فحوص لفيروس كورونا، متاحاً لكامل سكانها وتستعمل فيه اختبارات سريعة. 
 
ويشارك نحو 45 ألف عامل في قطاع الصحة ومن الجيش والشرطة في إجراء الفحوص في البلد الذي يقطنه 5,4 مليون نسمة في نحو 5 آلاف موقع فحص مفتوح السبت والأحد. 
 
 
إعادة فرض حجر جزئي في اليونان
أعلن رئيس الوزراء اليوناني، إعادة فرض حجر جزئي اعتباراً من الثلثاء، لمكافحة الموجة الثانية من كوفيد-19، يشمل حظر تجول ليلياً وإغلاق الحانات والمطاعم وقاعات الرياضة في أثينا ومدناً أخرى لمدة شهر. 
 
وستبقى المدارس والفنادق وصالونات الحلاقة ومتاجر البيع بالتجزئة مفتوحة.
 
وأعلنت بلجيكا فرض حجر أكثر صرامة اعتباراً من الاثنين، مع إغلاق المتاجر "غير الضرورية" وإجبارية العمل عن بعد في الشركات التي يمكنها ضمان ذلك.
 
 
احتجاجات في إيطاليا
اندلعت مواجهات مساء الجمعة في مدينة فلورنسا بين الشرطة وعشرات المتظاهرين الذين ألقوا قنابل حارقة وقناني مشروبات وحجارة وحطموا كاميرات مراقبة. وأوقف نحو عشرين من المحتجين.
 
وتظاهر بضعة مئات في مدينة بولونيا (شمال شرق)، أغلبهم شباب أشار بعضهم بالتحية الفاشية، وفق ما أفادت صحيفة "لاريبابليكا".
 
 
نحو إعادة فرض حجر في إنكلترا؟
أفادت صحف عدّة، اليوم، أن السلطات البريطانية تستعد لإعلان إعادة فرض حجر الأسبوع المقبل في إنكلترا يمتد حتى الأول من كانون الأول.
 
ومن المزمع أن يعلن رئيس الوزراء بوريس جونسون، الاثنين، التخلي عن المقاربة المحليّة وإعادة فرض حجر اعتباراً من الأربعاء، يشمل إغلاق المتاجر غير الضرورية، لكن يفترض أن يتم الإبقاء على الحضانات والمدارس والجامعات مفتوحة، وفق صحيفة "تايمس".
 
وستغلق أيضاً الحانات والمطاعم لأسابيع، ما يمثل ضربة جديدة لقطاع متضرر بشدة من الجائحة.
 
وتستعد البرتغال أيضاً إلى إعلان تدابير جديدة لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم