الأحد - 10 كانون الأول 2023

إعلان

بيستوريوس في كييف... ألمانيا تتعهّد تقديم مساعدات عسكريّة جديدة لأوكرانيا بقيمة 1,3 مليار يورو

المصدر: أ ف ب
بيستوريوس ووزير الدفاع الأوكراني رستم أوميروف (الى اليمين) يزوران منشأة تدريب خارج كييف (21 ت2 2023، أ ف ب).
بيستوريوس ووزير الدفاع الأوكراني رستم أوميروف (الى اليمين) يزوران منشأة تدريب خارج كييف (21 ت2 2023، أ ف ب).
A+ A-
تعهدت ألمانيا، الثلثاء، تقديم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 1,3 مليار يورو تشمل أربعة أنظمة دفاع جوي من طراز "ايريس-تي إس إل أم" وذخائر مدفعية.

وكشف وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس عن الحزمة التي من المقرر تسليمها في 2025، بعد محادثات مع نظيره الأوكراني رستم أوميروف في كييف، أكد فيها "تضامن" برلين مع أوكرانيا.

وسبق لألمانيا أن سلمت أوكرانيا ثلاث منظومات للدفاع الجوي من نوع "أيريس-تي"، على أن يتم تسليم الرابعة هذا العام. ومن المقرر تسليم أربعة أنظمة خلال عام 2024 على أن تسلم تلك الموعودة الثلثاء في 2025.

إلا أن الوزير لم يتطرق إلى صواريخ كروز التي تطالب بها أوكرانيا منذ أشهر لضرب المواقع والمستودعات ومراكز القيادة وخطوط الإمداد الروسية.

وتتجنب برلين منذ أشهر مد كييف بهذه الصواريخ خوفا من استخدامها لضرب الأراضي الروسية، بينما تؤكد كييف أن الأسلحة بعيدة المدى ضرورية لإجبار الجيش الروسي على التراجع.

وكان وزير الدفاع الألماني قد أعلن في 12 تشرين الثاني أن بلاده ستضاعف مساعداتها العسكرية لأوكرانيا لتصل إلى 8 مليارات يورو عام 2024.

ويزور بيستوريوس كييف الثلثاء للمشاركة في احتفالات الذكرى العاشرة لثورة ساحة الميدان الموالية للغرب. وتبعه بعد فترة وجيزة رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال.

وتسعى كييف لضمان استمرار المساعدات الأوروبية والأميركية، في حين ترتفع الأصوات في الغرب المطالبة بخفض هذا الدعم، بعد مرور سنتين تقريبا على بد الحرب الدامية.

كذلك تريد كييف، في ظل اهتمام المجتمع الدولي بالحرب بين إسرائيل وحماس، منع تضاؤل الدعم الذي تلقته حتى الآن.

وكان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في كييف الاثنين لطمأنة المسؤولين الأوكرانيين بأن الدعم الأميركي لن يتوقف، وأعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 100 مليون دولار.

وستموّل هذه المساعدات من مبالغ كان الكونغرس الأميركي وافق عليها بانتظار إقرار حزمة تمويل جديدة لأوكرانيا بطلب من الرئيس الأميركي جو بايدن، لا تزال عالقة بسبب معارضة أعضاء جمهوريين في الكونغرس.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم