الخميس - 03 كانون الأول 2020
بيروت 22 °

إعلان

بومبيو يصل إلى الهند ضمن جولة آسيويّة لخمسة أيام

المصدر: أ ف ب- رويترز
بومبيو وصل الهند (أ ف ب).
بومبيو وصل الهند (أ ف ب).
A+ A-
وصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى نيودلهي، الاثنين، في مستهل جولة آسيوية تستمر خمسة أيام، وتشمل أربع دول قال إنّها ستركز على "التهديدات" التي تشكّلها الصين.
 
وسيعقد بومبيو، الذي يرافقه وزير الدفاع مارك إسبر في الزيارة التي تستغرق يومين، محادثات رفيعة المستوى في أعقاب تصاعد التوترات بين الهند والصين منذ الاشتباك الحدودي الدامي في حزيران الفائت، والتي أودت بحياة 20 شخصا على الأقل.
 
وتسعى الهند للحصول على معدات مناسبة للأجواء الباردة من الولايات المتحدة مع تواصل المواجهة في فصل الشتاء المتجمد في جبال الهيمالايا.
 
وأشار مسؤولون إلى أن الملف قد يفتح عندما يلتقي بومبيو وإسبر وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبراهمانيام جايشانكار ووزير الدفاع راجناث سينغ.
 
قال مسؤولون إنه من المتوقع أن توقع أكبر دولتين ديمقراطيتين في العالم اتفاقا بشأن تبادل المعلومات الاستخبارية الجغرافية، ما يمهد الطريق أمام الولايات المتحدة لتزويدها بتكنولوجيا الصواريخ المتطورة.
 
كما يبحث إسبر في سبل زيادة التعاون بين القوات العسكرية في البلدين.
 
يمكن أن يشمل ذلك تبادل المعلومات الاستخباراتية وتكثيف التدريبات المشتركة ومبيعات الأسلحة، بما في ذلك طائرات مقاتلة أميركية من طراز إف-18.
 
وتأخذ الجولة بومبيو من الهند إلى سري لانكا وجزر المالديف وإندونيسيا، وكلها بلاد تلعب دورًا رئيسيًا في حركة النقل البحري في المحيط الهندي حيث يتزايد نفوذ الصين.
 
وقال بومبيو قبل الرحلة إن اجتماعاته: "ستشمل مناقشات حول كيفية عمل الدول الحرة معًا لإحباط التهديدات التي يشكّلها الحزب الشيوعي الصيني".
 
ويختتم بومبيو جولته الآسيوية، التي تأتي خلال الأسبوع الذي يسبق الانتخابات الرئاسية الأميركية، في إندونيسيا، وهي واحدة من دول عدة في جنوب شرق آسيا لديها مخاوف من تزايد الأنشطة الصينية في منطقة بحر الصين الجنوبي المتنازع عليها. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم