الأربعاء - 07 حزيران 2023
بيروت 22 °

إعلان

طائرات "شاهد" تتصدّر المشهد في أوكرانيا... زيلينسكي: ماذا تستفيد إيران من مثل هذا القتل؟

المصدر: "أ ف ب" "رويترز"
الحرب في أوكرانيا. (أ ف ب)
الحرب في أوكرانيا. (أ ف ب)
A+ A-
حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإيرانيين الأربعاء على إعادة النظر في إمداد روسيا بطائرات مسيّرة فتاكة لوقف انزلاقهم في "الجانب المظلم من التاريخ".
 
ولعبت طائرات "شاهد" المسيّرة إيرانية الصنع التي حصلت عليها موسكو دوراً رئيسياً في الهجمات الروسية على المدن والبنية التحتية في أوكرانيا، لكن زيلينسكي قال إن دفاعات كييف الجوية أصبحت ماهرة في إسقاطها.
 
وقال زيلينسكي في خطابه الليلي المصوّر "السؤال البسيط هو: ما هي مصلحتكم في أن تكونوا شريكاً في الإرهاب الروسي؟".
 
وأضاف "ماذا تستفيد إيران من مثل هذا القتل؟... (قتل) بأيدي روسية، ولكن بأسلحتكم... طائرات شاهد، التي ترهب أوكرانيا كل ليلة، تعني فقط انزلاق الشعب الإيراني أكثر وأكثر في الجانب المظلم من التاريخ".
 
(الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي- أ ف ب)
 
في غضون ذلك، ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء أن إيران كشفت النقاب عن الجيل الرابع من صاروخها الباليستي (خرمشهر) تحت اسم (خيبر) والذي يبلغ مداه 2000 كيلومتر مع رأس حربي وزنه 1500 كيلوغرام.
 
(الصاروخ الباليستي الجديد- رويترز)
 
وأكّد الجيش الأوكراني أنّ دفاعاته الجوّية صدّت بالكامل هجوماً جديداً "ضخماً" شنّته موسكو على كييف بواسطة طائرات مسيّرة، مشيراً إلى أنّه الهجوم الثاني عشر من نوعه على العاصمة هذا الشهر.
 
وكتب سيرغي بوبكو، رئيس الإدارة المدنية والعسكرية في كييف، في منشور على تطبيق "تلغرام"، أنّ روسيا "هاجمت مجدّداً كييف من الجوّ".
 
وأضاف أنّ الإنذار الجوي في المدينة استمرّ لأكثر من ثلاث ساعات.
 
وأوضح أنّه "وفقاً لمعلومات أوّلية"، فإنّ هذا الهجوم "الضخم" نفّذته طائرات مسيّرة إيرانية الصنع من طراز "شاهد".
 
وشدّد المسؤول الأوكراني على أنّ "الملائكة الحارسين لأوكرانيا لم يمنحوا المعتدي أيّ فرصة. كلّ الأهداف الجوية التي كانت متّجهة نحو كييف دُمّرت بواسطة دفاعاتنا الجوية".
 
وبحسب بوبكو فإنّ هذا الهجوم هو الثاني عشر من نوعه الذي يستهدف العاصمة خلال أيار الجاري.
 
ولفت رئيس الإدارة المدنية والعسكرية إلى أنّ الهجوم الجوّي السابق على كييف 1حصل قبل أربعة أيام.
 
بدوره، اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بمواصلة محاولة "ترهيب" بلاده من خلال الهجمات التي تشنها خلال الليل، معلناً إسقاط 36 طائرة مسيّرة ليل الأربعاء الخميس.
 
وقال زيلينسكي عبر تطبيق ت"لغرام"، إن موسكو "تواصل محاولة ترهيب أوكرانيا" وأطلقت 36 مسيّرة خلال الليل "إلا أن أياً منها لم تصل إلى هدفها"، موجّهاً الشكر إلى الدفاعات الجوية لبلاده.
 
في سياق متصل، أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي توقيف "مخربين" أوكرانيين على خلفية التخطيط لاستهداف محطات نووية روسية.
 
وقال الجهاز في بيانٍ نقلته وكالة الأنباء المحلية، إن "مجموعة تخريب من جهاز الاستخبارات الخارجية الأوكرانية حاولت تفجير زهاء ثلاثين خط نقل كهربائي إلى محطتي لينينغراد وكالينين النوويتين" مطلع أيار بهدف "وقف المفاعلات النووية"، مؤكداً توقيف شخصين أوكرانيين على علاقة بذلك.
 
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم