السبت - 27 شباط 2021
بيروت 20 °

إعلان

أنقرة تتّهم الطيران اليوناني بـ"مضايقة" سفينة تركية: "تمّ الردّ اللازم"

المصدر: "أ ف ب"
تعبيرية (أ ف ب).
تعبيرية (أ ف ب).
A+ A-
اتّهمت تركيا، الطيران اليوناني، اليوم، بمضايقة سفينة تركية تجري "أبحاثاً تقنية وعلمية" في المياه الدولية في بحر إيجه، وهو ما نفته أثينا. 
 
وقالت وزارة الدفاع التركية إن أربع طائرات يونانية من طراز اف-16 قامت بعمل "استفزازي" و"بمضايقة" سفينة تشيشمي وإن إحدى الطائرات حلقت على ارتفاع 1000 متر وألقت قطع تشويش معدنية على بعد ميلين بحريين من السفينة التركية.
 
وقالت الوزارة في بيان إن الحادث وقع بالقرب من جزيرة ليمنوس اليونانية. وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار للصحافيين: "هذا للأسف أحد أعمال المضايقات المتكررة من قبل جيراننا اليونانيين"، مؤكدًا أنه "تم الرد اللازم" من دون مزيد من التوضيح.
 
في أثينا، نفت وزارة الدفاع اليونانية مضايقة طائرات يونانية السفينة التركية، مؤكدة أن "لم تقترب أي طائرات مقاتلة يونانية من السفينة التركية تشيشمي".
 
وأضافت أن القوات الجوية اليونانية كانت تجري تدريبات اليوم، لكن "بعيدًا" عن المنطقة التي تعمل فيها السفينة التركية. 
 
استأنفت تركيا واليونان الحوار في نهاية شهر كانون الثاني بعد جمود استمر خمس سنوات وكذلك بعد أشهر من التوتر بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.
 
وتجاهلت أنقرة التحذيرات الأوروبية وأرسلت في الأشهر الأخيرة عدة بعثات للتنقيب عن الغاز في المياه اليونانية، ما تسبب في أزمة دبلوماسية ذات حجم غير مسبوق منذ عام 1996، عندما اقترب البلدان من الحرب. 
 
على الرغم من استئناف الحوار، لا تزال الخلافات وانعدام الثقة قائمة بين البلدين. 
 
وأرسلت أنقرة الأسبوع الماضي رسالة على نظام الإنذار نافتكس بشأن مهمة السفينة التركية في هذه المنطقة ما أثار احتجاج أثينا التي ترى في ذلك "مصدر توتر" محتمل.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم