الأربعاء - 25 تشرين الثاني 2020
بيروت 22 °

إعلان

"موديرنا" تكشف سعر لقاحها... "يكلّف تقريباً تكلفة لقاح الإنفلونزا نفسها"

المصدر: "النهار"
لقاح "موديرنا" (أ ف ب).
لقاح "موديرنا" (أ ف ب).
A+ A-
كشف الرئيس التنفيذي لشركة "موديرنا" للتكنولوجيا الحيوية الأميركية، ستيفان بانسل، اليوم، عن السعر المتوقع للقاح فيروس كورونا الذي أظهر فعالية عالية في التجارب الإكلينيكية بنسبة تقارب 95 بالمئة.

وأشار بانسل لصحيفة "فيلت أم سونتاغ" الألمانية أنّ مجموعة "موديرنا" ستحدّد للحكومات سعراً يراوح ما بين 25 دولاراً و37 دولاراً للجرعة الواحدة من اللقاح، بحسب الكمية المطلوبة.
 
وكان بانسل حذّر رئيس شركة موديرنا الأوروبيين، الثلثاء، من أنّ تمديد المفاوضات لشراء جرعات من لقاح كوفيد-19 يهدد بإبطاء عمليات التسليم، في حين تعطى الأولوية لبلدان أخرى لأنها وقعت قبل شهور.
 
وذكرت وكالة "رويترز" قوله: "لقاحنا يكلّف تقريباً تكلفة لقاح الإنفلونزا نفسها، الذي يراوح ما بين 10 دولارات و50 دولاراً".
 
وقال بانس لـ"فيلت أم سونتاغ" اليوم: "لم يتم توقيع أي شيء حتى الآن، لكننا قريبون من التوصل إلى اتفاق مع المفوضية الأوروبية"، مضيفاً أنها "مسألة أيام" حتى يكون العقد جاهزاً.

من جهته، أكّد مدير المعهد الأميركي للأمراض المعدية أنطوني فاوتشي، الخميس، أنّ اللقاحات من مجموعتي "فايزر/بايونتك" و"موديرنا" ضد كوفيد-19 آمنة رغم تطويرها في وقت قياسي، معتبراً أنّ "سرعة العملية لم تضر بأي شكل من الأشكال بأمن اللقاحات أو نزاهتها العلمية".

كذلك، أكّد فاوتشي استقلالية عملية تطوير اللقاحات والمصادقة عليها، وهو أمر كان الرئيس دونالد ترامب يعد به بانتظام خلال حملته للرئاسة الأميركية.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم