الإثنين - 03 تشرين الأول 2022
بيروت 27 °

إعلان

زيلينسكي مُخاطباً الشعب الروسيّ بلغته: ناضلوا، اهربوا أو سلّموا أنفسكم!

المصدر: "النهار" - "أ ف ب"
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يشارك في مراسم رفع علم الولاية في مدينة إيزيوم، منطقة خاركيف (الرئاسية الأوكرانية/أ ف ب - 14 أيلول 2022).
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يشارك في مراسم رفع علم الولاية في مدينة إيزيوم، منطقة خاركيف (الرئاسية الأوكرانية/أ ف ب - 14 أيلول 2022).
A+ A-
دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الروس اليوم إلى "الاحتجاج" على قرار التعبئة على الجبهة الأوكرانية الذي أعلنه الكرملين، أو "تسليم أنفسهم" لقوات كييف.
 
وفي رسالته المصورة التقليدية، قال زيلينسكي بالروسيّة: "قتل 55 ألف جندي روسي في هذه الحرب خلال ستة أشهر (...) هل تريدون المزيد؟ كلا؟ احتجوا إذن. ناضلوا. اهربوا أو سلّموا أنفسكم للجيش الأوكراني".
 
وأضاف: "أنتم شركاء سلفاً في كلّ جرائم (الجيش الروسي) وعمليات القتل والتعذيب التي تعرض لها الأوكرانيون. لأنكم لزمتم الصمت. لأنكم لا تزالون تلزمون الصمت".
 
وأعلنت موسكو الأربعاء تعبئة 300 ألف من عناصر الاحتياط مؤكّدة أنّ السلطات الروسية تستعد لتعبئة "ما يصل إلى مليون عنصر".
 
وتابع زيلينسكي: "إنّها ساعة الاختيار بالنسبة إليكم. بالنسبة إلى الرجال في روسيا، إنه الاختيار بين الموت والحياة، بين أن يصاب المرء بالشلل أو يحافظ على صحته. وبالنسبة إلى النساء في روسيا يكمن الاختيار في خسارة أزواجهن وأبنائهن وأحفادهن إلى الأبد، أو في محاولة حمايتهم من الموت، من الحرب، من رجل واحد"، في إشارة إلى فلاديمير بوتين.
 
واعتقل أكثر من 1300 شخص الأربعاء خلال تظاهرات عفوية ضد التعبئة في مختلف أنحاء روسيا، بحسب منظمة او في دي-انفو.
 
وشدّد زيلينسكي على أنّ "التعبئة العسكرية ستنقل الحرب إلى منازل الروس بعد أن كانوا يتابعونها عبر الشاشات والإنترنت".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم