الأحد - 01 آب 2021
بيروت 29 °

إعلان

مجموعة العشرين تتّفق على بيان بشأن البيئة وتختلف على مكافحة تغيّر المناخ

المصدر: أ ف ب
عناصر من الشرطة الايطالية تأهبوا امام قصر ريال في نابولي حيث تنعقد قمة مجموعة العشرين للمناخ والطاقة (22 تموز 2021، ا ف ب).
عناصر من الشرطة الايطالية تأهبوا امام قصر ريال في نابولي حيث تنعقد قمة مجموعة العشرين للمناخ والطاقة (22 تموز 2021، ا ف ب).
A+ A-
قال مسؤولون إن وزراء البيئة والطاقة في دول مجموعة العشرين لم يحققوا تقدما يذكر، اليوم الخميس، بخصوص مكافحة التغير المناخي، مشيرين إلى امتناع مجموعة من الدول عن تقديم التزامات صارمة.

وتناول الاجتماع في مدينة نابولي الإيطالية التنوع البيولوجي والطبيعة، اليوم الخميس، على أن تبحث المجموعة الطاقة والتغير المناخي خلال لقاءات الغد.
 
ويسعى الديبلوماسيون جاهدين منذ أيام إلى الوصول إلى أرضية مشتركة في القضيتين.

وسيصدر في وقت لاحق البيان الخاص بملف البيئة.

ودعا وزير البيئة الأرجنتيني في كلمته للمجموعة التي اطلعت عليها رويترز، إلى "تبادل ديون" يشمل إعفاء الدول النامية من بعض ديونها كي يتسنى لها تمويل أنشطة التحول البيئي.

وسلطت السيول القاتلة في أوروبا والحرائق في الولايات المتحدة والحرارة في سيبيريا هذا الشهر الضوء على ضرورة التحرك في ملف المناخ. لكن الدول لا تزال مختلفة بشأن سبل دفع تكلفة السياسات المكلفة للحد من آثار التغير المناخي.

وقال مسؤولون إن البرازيل والسعودية وإندونيسيا من الدول التي لا تزال تقاوم محاولات إيطاليا، الرئيس الدوري لمجموعة العشرين، تشديد اللهجة في بيانات المجموعة.

وقال أوسكار سوريا، الباحث في مجموعة أفاز، التي مقرها الولايات المتحدة: "الشمال يقول للجنوب ’نريد حماية البيئة’. والجنوب يقول ’نحتاج أموال لذلك’، والرئاسة الإيطالية لم تنجح في تحقيق اتفاق" بين الطرفين".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم