الإثنين - 05 كانون الأول 2022
بيروت 15 °

إعلان

إيران تؤكّد وفاة مبعوثها بكوفيد-19 بعد إعادته من اليمن

المصدر: "رويترز"
المبعوث الإيراني إيرلو.
المبعوث الإيراني إيرلو.
A+ A-
أعلنت إيران اليوم أن "مبعوثها إلى جماعة الحوثي اليمنية توفي متأثراً بإصابته بكوفيد-19 بعدما أُعيد للبلاد الأسبوع الماضي"، محملةً "السعودية مسؤولية تأخير نقله من العاصمة اليمنية صنعاء".

وقال متحدث باسم جماعة الحوثي إن "السعودية والعراق ساعدا في نقل السفير حسن إيرلو على متن طائرة عراقية".

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان "تحتم علينا أن نحاول لبضعة أيام للحصول على إذن لإرسال طائرة من إيران أو دولة أخرى لنقله بسرعة إلى مستشفى مجهز تجهيزاً جيّداً في إيران، لكن للأسف، جاء قرار الجانب السعودي متأخراً جداً، وماطلت بعض الجهات السعودية".

ويفرض التحالف بقيادة السعودية، الذي يقاتل جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران على مدى أكثر من ست سنوات، حصاراً بحرياً وجويّاً على المناطق الخاضعة لسيطرة الحركة.

ولم يرد المكتب الإعلامي للحكومة السعودية على طلب من "رويترز" للتعليق.

وبدأت السعودية وإيران محادثات مباشرة هذا العام في وقت كانت تحاول فيه القوى العالمية إنقاذ الاتفاق النووي مع طهران وتقود الأمم المتحدة جهوداً لإنهاء الحرب في اليمن.

وقال وزير الخارجية الإيراني لوسائل إعلام إيرانية "سنعبّر عن احتجاجنا رسمياً وفقاً للمواثيق الدولية، ونأمل أن يتمكن اليمن من التحرّك قريباً نحو حل سياسي والخروج من هذه الحرب والحصار الإنساني القاسي".

وأدرجت وزارة الخزانة الأميركية في كانون الأول الماضي إيرلو على القائمة السوداء وقالت إنه مسؤول في فيلق القدس، ذراع الحرس الثوري الإيراني في الخارج.

وقدّم المسؤول الحوثي حسين العزي تعازيه على "تويتر"، وقال: "لقد فقدنا صديقاً عظيماً".

وقال مصدران سياسيان يمنيان مقربان من الحركة ومصدر أجنبي إن "إيرلو لم يكن يظهر كثيراً في العلن في الآونة الأخيرة بسبب مرضه وبسبب حالة من التوتر السياسي".

 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم