الأربعاء - 25 تشرين الثاني 2020
بيروت 21 °

إعلان

العالم يواجه الوباء... آخر تطوّرات انتشار كورونا

المصدر: "أ ف ب"
استنفار طبي في مواجهة كورونا (أ ف ب).
استنفار طبي في مواجهة كورونا (أ ف ب).
A+ A-
في الآتي، آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في العالم، في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة.


وفاة 1,119,590 شخصا في العالم بكوفيد-19
أودى فيروس كورونا المستجد بحياة 1,119,590 شخصاً، على الأقل، في العالم، منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور الوباء في أواخر كانون الأول، بحسب حصيلة أعدّتها  وكالة "فرانس برس"، اليوم، عند الساعة 11,00 بتوقيت غرينتش، استناداً إلى مصادر رسمية.
 
وتمّ تسجيل أكثر من 40,416,800 إصابة مثبتة بينما تعافى 27,791,000 شخص على الأقل.

وتُعد الولايات المتحدة البلد الأكثر تضرراً في العالم، إذ سجّلت 220,134 وفيات تليها البرازيل (154,176) ومن ثم الهند (115,197) والمكسيك (86,338) فللمملكة المتحدة (43,726).
 

اختبار لقاحات صينية على 60 ألف شخص
تلقى 60 ألف شخص في عدة دول، لقاحات اختبارية صينية ضد كوفيد-19، في إطار أربع تجارب سريرية، كما أعلن اليوم، في بيجينغ، مسؤول حكومي كبير، مؤكداً أن أياً من المتطوعين لم يشعر بأي آثار جانبية.

ونجحت الصين حيث ظهر فيروس كورونا المستجد نهاية العام الماضي، في القضاء على الوباء وهي من الدول التي أحرزت أبحاثها لتطوير لقاح التقدم الأكبر.


ألفا مريض بكوفيد-19 في فرنسا في العناية الفائقة
تخطّى عدد مرضى كوفيد-19 الذين يرقدون في أقسام العناية الفائقة في مستشفيات فرنسا، الإثنين، الألفي مريض، في عتبة لم تسجّل منذ أيار في هذا البلد الذي أحصى أيضاً خلال 24 ساعة وفاة 146 شخصاً بالوباء، بحسب أرقام رسمية.

وأظهرت البيانات الرسمية أنّه خلال الساعات الـ24 الماضية، أُدخل 269 مصاباً بفيروس كورونا المستجدّ أقسام العناية المركّزة (مقابل 147 مصاباً يوم الأحد). وبذلك يرتفع إلى 1441 مريضاً عدد الذين أدخلوا في غضون أسبوع أقسام العناية الفائقة في هذا البلد. وبلغ عدد الوفيات منذ بدء تفشي الفيروس 33623.

وستعقد الجمعية الوطنية السبت والأحد، اجتماعاً استثنائياً للبحث في مشروع قانون يمدد حالة الطوارئ الصحية في البلاد.

 
البرتغال تعلق التصويت على تطبيق تتبع المخالطين
أعلنت الحكومة البرتغالية، تعليق التصويت في البرلمان الذي كان سيلزم تنزيل تطبيق لتتبع المخالطين لوقف تفشي فيروس كورونا وأثار موجة استياء في البلاد.

وتعتبر اللجنة الوطنية لحماية البيانات أن جعل تنزيل التطبيق الزامياً يطرح مشكلات عديدة من ناحية "احترام الحياة الخاصة" وأيضاً "أخلاقياً".
 

تجارب على متطوعين يتم حقنهم بالفيروس
ينوي باحثون بريطانيون في جامعة امبريال كوليدج في لندن، حقن متطوعين بفيروس كورونا المستجد للتسريع في تطوير لقاحات وعلاجات حسب ما أعلنوا اليوم، وقدّموا دراستهم على أنها سابقة عالمية.

والمرحلة الأولى من المشروع تكمن في إمكانية تعريض متطوعين في صحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً وليس لديهم امراض لفيروس كورونا المستجد، لتحديد كمية الفيروس التي تؤدي الى عوارض. وفي مرحلة لاحقة يتم درس "كيفية عمل اللقاحات في الجسم لوقف او منع كوفيد-19 والعلاجات الممكنة وتفاعل المناعة معها".


طلاب فرنسيون في الحجر في اليونان
ذكرت شرطة الموانىء اليونانية أن 24 طالباً فرنسياً وأساتذتهم الثلاثة، وضعوا ليل الاثنين الثلثاء، في الحجر في فندق باثينا بعد أن تبين أن أحد الأستاذة مصاب بكوفيد-19.
 

فحوص صحية مدفوعة من قبل المسافرين في مطار هيثرو
يفرض مطار هيثرو اللندني اعتباراً من اليوم، فحوصاً صحية يدفع ثمنها المسافرون المتوجهون إلى هونغ كونغ وايطاليا.

وهذه الفحوص تصدر نتائجها خلال ساعة اي اسرع بكثير من الفحوص التي تجرى في المختبرات ويستخدمها النظام الصحي البريطاني.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم