الأربعاء - 23 حزيران 2021
بيروت 24 °

إعلان

وفاة غينسبرغ... هل تتحمّل واشنطن المزيد من الفوضى؟

المصدر: "النهار"
هل تتحمّل واشنطن المزيد من الفوضى؟ (أ ف ب).
هل تتحمّل واشنطن المزيد من الفوضى؟ (أ ف ب).
A+ A-
 
 
ذكر تقرير لشبكة "أن بي سي" الإخبارية أنّ وفاة القاضية في المحكمة العليا روث بادر غينسبرغ دفعت سنة فوضويّة أساساً باتّجاه فوضى أعظم. مع تدفق مشاعر الأسى لرحيل القاضية الأسطورية والأيقونة النسوية، برز سؤال أساسي يتعلق بما إذا كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون سيعيّنان بديلاً عنها قبل تنصيب الرئيس الفائز في الانتخابات المقبلة. 
 
زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل أكّد ذلك في بيان صادر عنه. كانت المحكمة مقسومة بين 5 محافظين و4 ليبيراليين قبل وفاة غينسبرغ. وقد يعزز المحافظون نفوذهم فيها على مدى جيل كامل إذا صدّق الجمهوريون على تعيين قاض آخر.
وفقاً للإذاعة الوطنية العامة، قالت غينسبرغ لحفيدتها قبل أيام من وفاتها إنّ أمنيتها تكمن في ألا يتم تعيين بديل عنها قبل الانتخابات. طلب الديموقراطيون من الجمهوريين الانتظار حتى كانون الثاني. واستشهد بعضهم برفض ماكونيل نفسه ملء الفراغ الذي أحدثته وفاة القاضي أنتوني سكاليا في شباط 2016، خلال عهد أوباما. وهذا ما ذكره بايدن نفسه. 
 
لكنّ ماكونيل دافع عن قراره عبر الإشارة إلى أنّ البيت الأبيض ومجلس الشيوخ كانا تحت إدارة حزبين مختلفين، بعكس ما هي عليه الحال اليوم. وقال إنه جعل من سرعة تعيين قضاة شبان ومحافظين أولوية له، كما حصل مع بريت كافانو ونيل غوروش.
للجمهوريين 53 مقعداً في مجلس الشيوخ وبإمكانهم تحمل خسارة ثلاثة مقاعد والتمتّع بالقدرة على تعيين القاضي الجديد بما أنّ صوت نائب الرئيس يحسم. لكنّ الوقت قصير. فالانتخابات تبعد 44 يوماً واستغرق التصديق على تعيين جميع القضاة الثمانية في المحكمة العليا أكثر من 60 يوماً.
وتابع التقرير نفسه أنّ قراراً كهذا قد يطلق ردة فعل ديموقراطية مع تداعيات على حملة ترامب الانتخابية كما على حظوظ الجمهوريين المرشحين في ولايات متأرجحة. من المؤكد أن يواجه الجمهوريون ضغطاً لملء الشغور لضمان قرارات تقيّد الإجهاض وسلطة الكونغرس على التنظيم الاقتصادي وتوسّع حقوق اقتناء السلاح.
 
تعني وفاة غينسبرغ أنّ المحكمة الحالية بخمسة أعضاء محافظين مقابل ثلاثة ليبيراليين ستفصل في خلافات ما بعد الانتخابات والتي يقول خبراء إنّها محتملة بفعل الغموض الناجم عن تغيير في التصويت بسبب فيروس "كورونا".
بدا ترامب مصدوماً حين سمع بالخبر من صحافيين بعد تجمع انتخابي في مينيسوتا: "لقد كانت امرأة مذهلة" وذات "حياة مذهلة". وأضاف: "أنا آسف لسماع ذلك".
 
اقترح ديموقراطي واحد على الأقل من مجلس الشيوخ الرد على الجمهوريين في حال عيّنوا قاضياً جديداً قبل الانتخابات، عبر توسيع عدد مقاعد المحكمة العليا عندما يسيطرون على مجلس الشيوخ. وكان آخرون قد تقدّموا بهذه الفكرة خلال وقت سابق من الصيف.
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم