الأحد - 09 أيار 2021
بيروت 23 °

إعلان

حصيلة أسبوعية قياسية لإصابات كورونا عالمياً وبريطانيا تغلق حدودها مع أميركا اللاتينية والبرتغال

المصدر: النهار
شخص مع كلبه في حديقة باترسي في لندن أمس.   (أ ف ب)
شخص مع كلبه في حديقة باترسي في لندن أمس. (أ ف ب)
A+ A-
 
 
أظهر إحصاء لـ"رويترز" أن أكثر من 94.28 مليون أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و21331. 
 
تم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في كانون الأول 2019. وأوروبا هي المنطقة الأكثر تضررا بتسجيلها 650,560 وفاة، تليها أميركا الجنوبية والكاريبي (524,410) والولايات المتحدة وكندا (407,090). 
 
وتفاقم انتشار الجائحة في أغلب مناطق العالم خلال الأيام السبعة الأخيرة مع تسجيل 724,700 إصابة يوميا (بزيادة 10 في المئة مقارنة بالأسبوع المنقضي)، وهي حصيلة قياسية وفق تعداد ل"وكالة الصحافة الفرنسية" حتى الخميس. 
 
وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن النسخة المتحورة التي اكتشفت في بريطانيا تنتشر في ما لا يقل عن خمسين دولة ومنطقة حول العالم، بينما يعتقد أن النسخة المتحورة التي ظهرت في جنوب إفريقيا تنتشر في نحو عشرين دولة. إلا أن المنظمة تعتبر أن هذا التقويم أقل من الواقع. 
 
وقالت منظمة الصحة العالمية إن نسخة متحورة أخيرة منشأها منطقة الأمازون البرازيلية وأعلنت اليابان عن رصدها الأحد، قد تؤثر على الرد المناعي.
وقررت المملكة المتحدة إغلاق حدودها منذ الجمعة أمام الوافدين من دول أميركا اللاتينية والبرتغال، بسبب النسخة الجديدة التي اكتشفت في البرازيل. 
 
وقررت البرتغال فرض الاغلاق العام مجددا اعتبارا من الجمعة ولمدة شهر على الأقل. والقيود الجديدة مشابهة لتلك التي فرضت خلال آذار ونيسان الماضيين وتقضي بالبقاء في البيوت وإغلاق المتاجر غير الأساسية والمقاهي والمطاعم، وجعل العمل عن بعد إلزامياً حيث كان ذلك ممكناً. إلا أن المدارس والمحاكم والكنائس ستبقى مفتوحة. 
 
 واشترطت على الوافدين من بلد من خارج الاتحاد الأوروبي إبراز فحص يثبت عدم إصابتهم بكوفيد-19 لدى ووسعت فرنسا السبت نطاق حظر التجول ليشمل كامل أراضيها اعتبارا من الساعة 18,00 (17,00 بتوقيت غرينتش)، وصولهم.
 
وسجلت فرنسا 53900 وفاة إضافية عام 2020 مقارنة بالعام السابق (بزيادة 9 في المئة)، نتيجة أسباب مختلفة من أهمها كوفيد-19، وفق حصيلة موقتة كشفت الجمعة.
 
وفي إيطاليا التي أجرت أكثر من مليون تطعيم ضد كوفيد-19، يدخل إغلاق جديد حيز التنفيذ اليوم في ثلاث مناطق تشهد نسب إصابات عالية، وهي لومبارديا (شمال) وصقلية (جنوب) وألتو أديجي (شمال). 
 
وتزايد معدل تفشي الفيروس في إسبانيا أكثر من الضعف خلال شهر، ليرتفع من 194 إصابة لكل 100 ألف شخص قبل أسبوعين إلى 523 الخميس، وفق وزارة الصحة. وأعلنت منطقة مدريد الجمعة قيود جديدة.    
 
وسجلت ألمانيا 22368 إصابة جديدة خلال آخر 24 ساعة من بين إجمالي مليونان و958 إصابة، وفق ما أفاد معهد روبرت كوخ، ودعت المستشارة أنغيلا ميركل إلى تشديد القيود.  وسجلت بريطانيا السبت أقل عدد إصابات يومية بفيروس كورونا المستجد منذ بداية العام، مما يعزز مؤشرات تفيد بأن إجراءات العزل العام على مستوى البلاد تبطئ انتشار السلالة الجديدة الأشد عدوى.
 
غير أن تأثير الارتفاع الأخير في عدد الإصابات لا يزال واضحا في عدد الوفيات الذي بلغ ثالث أعلى مستوى على الإطلاق. وقال خبراء الصحة إن العدد سيزداد.
وأظهرت الأرقام الحكومية تسجيل 41346 إصابة جديدة بالفيروس السبت نزولا من 55761 الجمعة. وتمثل إصابات السبت، أدنى مستوى للإصابات اليومية منذ 27 كانون الأول.
 
ومع ذلك، واصلت الوفيات الارتفاع بوتيرة سريعة إذ جرى تسجيل 1295 وفاة اليوم، ليصل العدد الإجمالي إلى 88590.
 
ويشمل ارتفاع تفشي فيروس كورونا المستجد الصين أيضا التي فرضت حجرا على 20 ألف ساكن في مناطق ريفية في مقاطعة هوباي، وفق وسيلة إعلام عامة.
 
وقالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين الأحد، إن البر الرئيسي سجل 109 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا السبت وذلك نزولا من 130 في اليوم السابق.
وأضافت أن 96 من الإصابات الجديدة حالات عدوى محلية 72 منها في إقليم خبي المحيط بالعاصمة بيجينغ و12 حالة أخرى في إقليم هيلونغجيانغ في شمال شرق البلاد. وارتفع عدد حالات الإصابة الجديدة الخالية من الأعراض إلى 119 مقابل 79 في الإحصاء السابق.
 
ولا تصنف الصين الإصابات الخالية من الأعراض حالات عدوى مؤكدة بالفيروس.
 
وأمس، سجلت روسيا 23586 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بينها 4012 في موسكو التي تعتزم إعادة فتح المدارس العامة  اليوم بعد عطلة طويلة في مناسبة رأس السنة الجديدة.
 
وأكد مركز إدارة أزمة فيروس كورونا وفاة 481 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي الوفيات في البلاد بسبب كوفيد-19 إلى 65566.     
وشهدت المكسيك أسوأ أسبوع في ظل جائحة فيروس كورونا حتى الآن بتسجيل رقم قياسي في عدد الإصابات الجديدة وأكثر من سبعة آلاف وفاة وذلك وفقا لأحدث البيانات الصادرة عن الحكومة السبت.
 
وأفادت وزارة الصحة البرازيلية، أنها سجلت 20523 حالة إصابة جديدة و1219 وفاة السبت، ليصل العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة إلى مليون و630258 في حين تجاوزت الوفيات حاجز 140 ألفا.
 
وسجلت البلاد في الأسبوع المنتهي السبت أكثر من سبعة آلاف وفاة وذلك للمرة الأولى منذ ظهور الوباء فضلا عن 106200 حالة إصابة جديدة.
وتقول الحكومة إن العدد الفعلي للإصابات والوفيات أكبر بكثير على الأرجح من الرقم المعلن وذلك نظرا لقلة عدد الاختبارات.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم