الخميس - 28 كانون الثاني 2021
بيروت 14 °

إعلان

آخر تطورات انتشار كورونا: أكثر من 1,08 مليون وفاة وعوارض جديدة للوباء

المصدر: "أ ف ب"
الصلاة من أجل إنهاء الجائحة في روسيا (أ ف ب).
الصلاة من أجل إنهاء الجائحة في روسيا (أ ف ب).
A+ A-
في الآتي، آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في العالم، في ضوء أحدث الارقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة:


أكثر من 1,08 مليون وفاة
تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة أكثر من 1,087 مليون شخص حول العالم، منذ ظهوره في الصين في كانون الأول، وفق حصيلة لوكالة "فرانس برس"، اليوم. وسُجّلت رسمياً نحو 38,8 مليون إصابة، في حين تعافى 26,4 مليون مصاب. 

كما سُجل أعلى عدد وفيات في الولايات المتحدة (215,914) تليها البرازيل (150,998) ثم الهند (110,586) والمكسيك (84420) والمملكة المتحدة (43018).


تدابير جديدة في فرنسا
مع عودة عدد الحالات للارتفاع في فرنسا، من المنتظر أن يعلن الرئيس إيمانويل ماكرون تدابير تقييدية جديدة، قد تصل حد فرض حظر للتجول، تطال خاصة مدناً كبرى تسجل عدد إصابات مرتفعة. 
 
ووفق مقربين من الرئيس الذي يلقي خطابه الساعة 19,55، فإن "جميع الخيارات مطروحة". 
 
في المقابل يطالب كبار الفاعلين في قطاعات السياحة والنقل الجوي والرحلات والفنادق والمطاعم أن توفر الحكومة اختبارات سريعة لكوفيد-19 في المطارات لتسهيل الرحلات. 


ميركل تشدّد نبرتها
ترغب المستشارة أنغيلا ميركل في فرض قيود جديدة في ألمانيا، بينها توسيع إلزامية وضع الكمامة، في ظل ارتفاع عدد الإصابات الجديدة بالفيروس في الأيام الأخيرة. 

ومن المزمع إقرار توقيت إغلاق إلزامي للحانات والمطاعم يستمر سبعة أيام، في حال بلغ معدل الإصابات 35 إصابة يومية لكل 100 ألف ساكن، وفق مشروع اتفاق تفاوضت حوله المستشارة مع حكام المقاطعات الألمانية الـ16، اليوم.


"حجر جزئي" في هولندا
فرضت هولندا، والتي كانت أقل تشدداً من جارتها، "حجراً جزئيا"، اعتباراً من اليوم، يشمل خاصة الحانات والمطاعم في مسعى لكبح انتشار وباء كوفيد-19. 

وبالإضافة إلى إلزامية وضع الكمامة في الفضاءات المغلقة لمن تتجاوز أعمارهم 13 سنة، مُنع بيع الكحول اعتباراً من الثامنة مساء. 


نظريات مؤامرة وريبة تجاه اللقاح
حذّر باحثون، الثلثاء، أنّ ما يصل إلى ثلث سكان بعض الدول يصدقون معلومات مغلوطة ونظريات مؤامرة حول كوفيد-19، ما سيفاقم الريبة تجاه اللقاح المستقبلي. 

من جهتها أعلنت منصة "فايسبوك" أنها ستحظر الإعلانات التي تثني المستخدمين عن أخذ اللقاح. 


كوفيد-19 وفقدان السمع
حذّر أطباء من أن فقدان السمع المفاجئ والدائم، رغم ندرته، قد يكون مرتبطاً بوباء كوفيد-19 لدى بعض الأشخاص، حيث تم الابلاغ عن "أول حالة" بريطانية في مجلة "بي إم جي" الطبية".

وأضيف هذا التأثير الجانبي المحتمل للإصابة بكوفيد-19 إلى الأعراض المتعددة للوباء، بحسب المجلة.
 
ودعى الأطباء إلى إجراء فحص لفقدان السمع في المستشفى، بما في ذلك العناية المركزة حيث يتم تجاوزها بسهولة، للسماح بالعلاج السريع بالستيرويدات التي توفر أفضل فرصة لاستعادة السمع.


البابا يحافظ على التباعد
تجنب البابا فرنسيس أي احتكاك مقرب مع المؤمنين، واكتفى بتحيتهم عن بعد خلال ظهوره العام، اليوم، ودعاهم إلى الحيطة من أجل "إنهاء الجائحة". 
 
وقال البابا الذي لا يضع كمامة خلال لقاءاته العامة والخاصة: "أرغب في الاقتراب منكم وتحيتكم، كما أقوم عادة، لكن (...) من الأفضل الإبقاء على مسافة".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم