الأربعاء - 20 كانون الثاني 2021
بيروت 14 °

إعلان

واشنطن توسع عقوباتها ضد طهران وإيران بدأت مناورات صاروخية

المصدر: النهار
واشنطن توسع عقوباتها ضد طهران    وإيران بدأت مناورات صاروخية
واشنطن توسع عقوباتها ضد طهران وإيران بدأت مناورات صاروخية
A+ A-
 
فرضت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، عقوبات جديدة تستهدف إيران شملت شخصيتين و16 كيانا، وذلك قبل أيام معدودة من انتهاء فترة ولايته الرئاسية.   
 
وقالت وزارة الخزانة الأميركية، إن العقوبات الجديدة تشمل 16 كيانا لها صلات بقيادة الجمهورية الإسلامية، ومواطنين إيرانيين اثنين، إضافة إلى مواطن عراقي يتهم بأنه مرتبط بتنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) العراقي. 
 
وأوضحت أن قائمة العقوبات أدرجت فيها منظمتان إيرانيتان يسيطر عليهما مرشد الجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي، وعدد من فروعهما.
 
وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفين منوتشين، إن المنظمتين "تمكنان النخبة الإيرانية من الاستمرار في الحفاظ على نظام الملكية الفاسد لقطاعات كبيرة من الاقتصاد الإيراني".
 
وتتبع إدارة ترامب، منذ توليه السلطة عام 2017، حملة "الضغوط القصوى" على إيران، تشمل فرض عقوبات اقتصادية قاسية، بحجة أنها "أكبر داعم دولي للإرهاب في الشرق الأوسط".
 
وطبقت الولايات المتحدة مجموعات من الإجراءات التقييدية بحق إيران وبعض الأطراف المتعاونة معها تستهدف أهم قطاعات اقتصاد البلاد، خصوصاً إنتاج النفط وبيعه.
 
وتتهم السلطات الإيرانية الولايات المتحدة بممارسة "الإرهاب الاقتصادي والطبي" بحق إيران.
 
مناورات
 
ووسط تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، بث التلفزيون الإيراني إن الجيش بدأ مناورات بحرية بالصواريخ قصيرة المدى.
 
وتملك إيران واحدا من أكبر البرامج الصاروخية في الشرق الأوسط، وتعتبر مثل تلك الأسلحة رادعا مهما وقوة للرد على الولايات المتحدة وخصوم آخرين في حال نشوب حرب.
 
ويعتبر الغرب الصواريخ الإيرانية تهديدا عسكريا تقليديا للاستقرار الإقليمي، وأيضا وسيلة محتملة لحمل الأسلحة النووية إذا طورتها طهران.
 
وتشارك في التدريبات التي تستمر يومين في خليج عمان السفينة الحربية "مكران" محلية الصنع والتي وصفتها وسائل إعلام رسمية بأنها أكبر سفينة حربية إيرانية وتضم منصة لطائرات الهليكوبتر، وسفينة الصواريخ "زره" المدرعة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم