الجمعة - 23 نيسان 2021
بيروت 18 °

إعلان

العالم يعلّق آماله على بايدن وهاريس... أبرز تهنئات القادة بـ"النجاح التاريخي"

المصدر: "النهار" - وكالات
جو بايدن (أ ف ب).
جو بايدن (أ ف ب).
A+ A-
بعد أربعة أيام من الترقب، أعلِن فوز المرشح الديموقراطي جو بايدن، على منافسه الجمهوري، الرئيس الأسبق دونالد ترامب، بحصوله على 290 من كبار الناخبين، وهو الحد المطلوب للفوز بالرئاسة، بفضل أصوات ولاية بنسيلفانيا، ليصبح بذلك الرئيس الـ46 للولايات المتحدة.
 
فور إعلان النتيجة التي أتت مخيبة للجمهوريين، تهافت آلاف الأميركيين إلى شوارع مدن عدّة للاحتفال بفوز بايدن، حيث تقاطرت الحشود في واشنطن إلى البيت الأبيض وشارع "بلاك لايفز ماتر".
 
وابل من التهنئات تلقّاه بايدن ونائبته كامالا هاريس، كان أبرزها، قول بيل كلينتون: "تحدّثت أميركا وانتصرت الديموقراطية".
 
وفي التفاصيل، أبرق رئيس الجمهورية ميشال عون، إلى الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، مهنئاً بانتخابه رئيساً للولايات المتحدة الأميركية، ومعرباً عن أمله في أن يعود في عهده التوازن في العلاقات اللبنانية- الأميركية لما فيه مصلحة الشعبين اللبناني والأميركي الصديقين.
 
بدوره، قدّم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، التهنئة لبايدن وهاريس. وقال على "تويتر": "تهانينا للرئيس المنتخب جو بايدن ونائبة الرئيس المنتخب كاملا هاريس. أطيب أمنياتي للشعب الأميركي واتطلع للعمل المشترك لمواصلة تعزيز الصداقة بين بلدينا".
 
 
وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، في بيان، إنّ الرئيس عبد الفتاح السيسي هنأ جو بايدن بفوزه بالرئاسة.

وقال البيان: "أكّد الرئيس في هذه المناسبة علي التطلع للتعاون والعمل المشترك من أجل تعزيز العلاقات الثنائية الإستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأميركية بما فيه صالح البلدين والشعبين الصديقين".
 
كما ذكرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية أنّ السلطان هيثم بن طارق بعث ببرقية تهنئة إلى بايدن عبّر فيها "عن خالص تهانيه لحصوله على ثقة الشعب الأميركي وانتخابه رئيساً للفترة الرئاسية القادمة".
 
وفي الولايات المتحدة، بارك كلينتون الديموقراطي، "انتصار" بايدن وهاريس، واعتبر أنه "الآن لدينا رئيس منتخب ونائب رئيس منتخب يخدمنا جميعاً ويجمعنا. مبارك لبايدن وهاريس على انتصارهم الكبير!".
 
بدورها، اعتبرت هيلاري كلينتون، التي خسرت دورة 2016 أمام ترامب أنّ "الناخبين قالوا كلمتهم واختاروا جو بايدن وكمالا هاريس ليكون رئيسنا القادم وتكون نائبة الرئيس". كما اعتبرت أن النتيجة أتت "رفضاً لترامب، وصفحة جديدة لأميركا". وأضافت: "شكراً لكل من ساعد في تحقيق ذلك".
كذلك، توجّه الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر إلى بايدن وهاريس بالقول: "فخورون بحملتهم التي تدار بشكل جيد، ونتطلع إلى رؤية التغيير الإيجابي".
 
 
تهنئة من الحزب الجمهوري
وكان السناتور ميت رومني، أول شخصية جمهورية كبرى تهنئ جو بايدن على فوزه في الانتخابات الرئاسية الأميركية، منتصراً على دونالد ترامب الذي لم يعترف بعد بهزيمته.

وكتب السناتور الذي يعتبر من منتقدي ترامب: "نقدم أنا و(زوجته) آن تهانينا إلى الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس"، ووصفهما بأنهما يتميزان بـ"حسن النية وأطباع مثيرة للإعجاب".
 
 
أوروبا تهنئ بايدن
من جهته، هنّأ الأمين العام لحلف دول شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، بايدن، مشيداً بكونه "مؤيداً قوياً" للحلف، وعبّر عن "حماسته للعمل" معه.
 
 
وكتب في تغريدة: "أعرف جو بايدن، إنه مؤيد قوي لحلفنا، وأنا متحمس للعمل بشكل وثيق معه. حلف أطلسي قوي هو أمر جيّد بالنسبة لأميركا الشمالية وكذلك لأوروبا".
 
يذكر أنّ الحلف تعرّض لانتقادات لاذعة ومتكررة من جانب الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب الذي يعتبر أنه مكلف جداً وعفا عليه الزمن.
 
كذلك، هنّأ رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، بايدن، وشددا على رغبة الاتحاد الأوروبي في إعادة بناء "شراكة قوية" مع الولايات المتحدة.
 
وكتب ميشال على "تويتر": "الاتحاد الأوروبي مستعدّ للالتزام بشراكة قوية عابرة للأطلسي. كوفيد-19 والتعددية والمناخ والتجارة الدولية هي تحديات يجب مواجهتها معاً".

من جهتها قالت فون دير لاين في تصريح "الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة هما صديقان وحليفان (...) المفوضية مستعدة لتكثيف تعاونها مع الإدارة الأميركية الجديدة والكونغرس الجديد".
 
كما هنأت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الرئيس الجديد، مشددة على أنّ العلاقة العابرة للأطلسي "لا بديل عنها".

وقالت ميركل التي عانت من علاقات معقدة مع واشنطن في ظل رئاسة ترامب: "تهانينا! (...) أتمنى له من كل قلبي الحظ والنجاح"، مضيفة: "صداقتنا العابرة للأطلسي لا بديل عنها إذا ما أردنا تجاوز التحديات الكبيرة الراهنة"، وفق ما كتب المتحدث باسمها عبر موقع "تويتر".
 
وفي برلين، رحب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس بانتخاب بايدن، داعيا إلى "انطلاقة جديدة" في العلاقات عبر الأطلسي.
 
وغرّد ماس: "نريد البناء على تعاوننا (مع الرئيس الأميركي الجديد) من أجل انطلاقة جديدة في العلاقة عبر الأطلسي"، فيما رحب نائب المستشارة أولاف شولتز بفتح "صفحة جديدة في العلاقة عبر الأطلسي".
 
كذلك، هنّأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بايدن، ودعاه إلى العمل "معاً" من أجل "مواجهة التحديات الراهنة".
 
وكتب الرئيس الفرنسي في تغريدة: "الأميركيون اختاروا رئيسهم. تهانينا لجو بايدن وكمالا هاريس! لدينا الكثير من العمل لمواجهة التحديات الراهنة. لنعمل معاً!".
 
 
"نجاح تاريخي"
بدوره، هنأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بايدن، "لانتخابه" رئيساً، ونائبته كامالا هاريس لـ"نجاحها التاريخي".
 
وغرّد جونسون: "الولايات المتحدة حليفتنا الأبرز وأنا متحمس للتعاون بشكل وثيق بشأن أولوياتنا المشتركة، من التغير المناخي إلى التجارة والدفاع".
 
و بعد أقل من ساعة على إعلان وسائل الإعلام الأميركية الكبرى فوز المرشح الديموقراطي بالرئاسة، تلقّى بايدن تهنئة من رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

وكتب ترودو في بيان: "إنني متلهف للعمل مع الرئيس المنتخب بايدن ونائبة الرئيس هاريس، وإدارتهما والكونغرس الأميركي حتى نتمكن من النهوض معاً بالتحديات العالمية الكبرى".
 
أمّا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث، فقال على "تويتر": "اختار الشعب الأميركي الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة. تهانينا إليكما جو بايدن وكاملا هاريس. نتمنى لكما حظاً طيباً وكل التوفيق. نتطلع إلى التعاون معكما لمواجهة التحديات التي أمامنا".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم