السبت - 23 كانون الثاني 2021
بيروت 14 °

إعلان

صدمة اقتحام الكونغرس... ثبّتت بايدن ونبذت ترامب

المصدر: النهار
أنصار الرئيس الاميركي دونالد ترامب أمام قاعة مجلس الشيوخ في الكابيتول بواشنطن ليل الاربعاء.   (أ ب)
أنصار الرئيس الاميركي دونالد ترامب أمام قاعة مجلس الشيوخ في الكابيتول بواشنطن ليل الاربعاء. (أ ب)
A+ A-
أعلن عدد من موظفي البيت الأبيض استقالاتهم من مناصبهم احتجاجا على اقتحام الكونغرس قبل التئامه للمصادقة على رئاسة جو بايدن، في حين ندد مسؤولون جمهوريون بالاقتحام.
 
وصادّق الكونغرس بمجلسيه النواب والشيوخ على فوز بايدن في انتخابات الرئاسة الأميركية بغالبية 306 من أصوات المجمع الانتخابي، مقابل 232 لترامب.
وجاءت المصادقة بعد رفض الكونغرس الطعون في نتائج الانتخابات الرئاسية، التي تقدم بها مشرعون جمهوريون.
 
وعاود الكونغرس عملية المصادقة على فوز بايدن بعد إنهاء اقتحام مبنى الكابيتول، الذي قام به لترامب.
 
وفي إقرار ضمني بالهزيمة، قال ترامب، في بيان نُشر على حساب نائب كبير موظفي البيت الأبيض للاتصالات على تويتر، إنه يتعهد انتقالاً منظماً للسلطة في 20 كانون الثاني الجاري، على رغم ما سماه عدم موافقته على نتيجة الانتخابات.
 
وأضاف ترامب أن انتقال السلطة يمثل نهاية لأعظم فترة أولى في تاريخ الرئاسة، معتبرا أنها في الوقت نفسه بداية لمعركة من أجل جعل أميركا عظيمة مرة أخرى.
 
ومساء الأربعاء بتوقيت الولايات المتحدة، اقتحم متظاهرون مؤيدون لترامب مبنى الكابيتول، وعطلوا جلسة المصادقة على فوز بايدن بالرئاسة، واندلعت بينهم وبين قوى الأمن مواجهات، وسادت المكان فوضى انتهت بمقتل 4 أشخاص، واضطر المشرعون للاحتماء حتى وصلت تعزيزات أمنية، وتمت استعادة السيطرة على المبنى، بعد نحو 4 ساعات.
 
واقتحم أنصار ترامب المبنى بعدما شاركوا في تظاهرة قرب البيت الأبيض، دعا إليها الرئيس المنتهية ولايته احتجاجا على هزيمته في الانتخابات، التي لا يزال يصر على أنها "سُرقت" منه.
 
استقالات
 
واحتجاجا على الاقتحام، أعلن عدد من موظفي ترامب استقالاتهم من مناصبهم، أبرزهم مات بوتينغر نائب مستشار الأمن القومي.
 
كما أعلنت نائبة الناطقة باسم البيت الأبيض سارة ماثيوز استقالتها، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تستحق انتقالا سلميا للسلطة.
 
وأوردت قناة "إي بي سي" الاميركية للتلفزيون، أن سكرتيرة الشؤون الاجتماعية في البيت الأبيض ريكي نيسيتا استقالت هي أيضا من منصبها احتجاجا على اقتحام أنصار ترامب مبنى الكابيتول.
 
كما أعلنت ستيفاني غريشام كبيرة موظفي مكتب السيدة الأولى ميلانيا ترامب استقالتها من منصبها.
 
وأفادت شبكة "سي إن بي سي" أن المبعوث الأميركي الخاص لأيرلندا الشمالية والقائم السابق بأعمال كبير موظفي البيت الأبيض ميك مولفيني قدم استقالته من إدارة ترامب، احتجاجا على أعمال العنف في مبنى الكونغرس.   
 
وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية ل"رويترز"، إن مستشار الرئيس للشؤون الروسية ريان تولي استقال من منصبه، مضيفا أن من المتوقع أن يحذو المزيد من الأعضاء البارزين في مجلس الأمن القومي  حذو تولي بسبب اقتحام انصار ترامب مبنى الكونغرس.
 
وأضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن تعهد ترامب بتسليم سلس للسلطة لبايدن في 20 من الشهر الجاري، كان يهدف إلى تجنب مزيد من الاستقالات، لكنه لن يمنع على الأرجح رحيل بعض المسؤولين.
 
ومن المقرر أن تمثل أول مجموعة ممن اعتقلوا من بين أنصار ترامب بسبب اقتحام مبنى الكونغرس أمام المحكمة لتوجيه اتهامات رسمية بينما كثفت الشرطة عمليات البحث عن مطلوبين آخرين بسبب ارتكاب أعمال عنف.
 
وقال قائد إدارة شرطة العاصمة الأميركية واشنطن روبرت كونتي في مؤتمر صحافي انعقد في ساعة متقدمة الأربعاء إن أربعة أشخاص لقوا حتفهم داخل الكونغرس واعتُقل 52 بعدما اقتحم أنصار ترامب المبنى.
 
وأضاف أن 47 من بين 52 اعتقلهم الأمن كانوا على صلة بانتهاك حظر تجول فرضته رئيسة البلدية ميريال باوزر اعتبارا من السادسة مساء، وإن 26 من هؤلاء ألقي القبض عليهم في ساحة مبنى الكونغرس. وتم احتجاز عدد لاتهامات تتعلق بحمل أسلحة نارية محظورة أو غير مرخصة.
 
وحظرت وسائل التواصل الاجتماعي تغريدات ترامب إلى أجل غير مسمى.

انتقادات الجمهوريين
وفي إطار ردود بعض المسؤولين الجمهوريين على أحداث الكونغرس، قال رودي جولياني محامي الرئيس ترامب إن القضية هي الحصول على تصويت نزيه، وإنهاء تزوير الانتخابات قبل أن يصير تكتيكا دائما بيد من يستطيع ذلك والحزبِ الديموقراطي الذي يحميه الإعلام، بحسب قوله.
 
وأضاف في تغريدات، أن العنف مرفوض ومدان وغير بناء، وأوضح أن مشاركة حركة "أنتيفا" ليست مبررا، وأن ذلك ينافي المبادئ. وقال إن العنف في الكونغرس كان مثيرا للخزي وعملا إجراميا، مثل أعمال الشغب والنهب التي حدثت الصيف الماضي، ولم تتم إدانتها بما يكفي من قبل اليسار. وأشار إلى أن هذا العنف مدان بأشد العبارات، وأضاف أن حركته تحترم النظام والقانون والشرطة.
 
وأكد وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين أن الأحداث التي وقعت في الكونغرس غير مقبولة، وأن الديموقراطية ستنتصر في الولايات المتحدة.
 
ودعا منوتشين، في كلمة استهل بها لقاءه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس، المجتمع الأميركي إلى الوحدة واحترام العملية الديموقراطية.
 
وفي هذا السياق، قال السناتور الجمهوري ماركو روبيو عبر تويتر :"لقد اكتملت العملية الانتخابية لعام 2020، وبصرف النظر عمّن صوتنا له فقد حان الوقت لطي الصفحة. جو بايدن الآن هو الرئيس الأميركي المنتخب رسميّا. بارك الله وحمى بلادنا ورئيسنا المقبل".
 
أما وزير الصحة أليكس عازار، فقال إن وزارته لا تزال ملتزمة انتقالاً سلمياً ومنظماً للسلطة خلال الأيام المتبقية، مؤكدا تنظيم أكثر من 300 اجتماع مع فريق بايدن.
وفي مجلس الشيوخ، استهل مايك بنس نائب ترامب جلسة المصادقة على بايدن بالتنديد "بأعمال العنف"، التي شهدها مقر الكونغرس، والتعبير عن أسفه لهذا "اليوم المظلم".
 
وقال : "حتى بعد أعمال العنف والتخريب غير المسبوقة في مبنى الكابيتول هذا، هؤلاء ممثلو الشعب الأميركي المنتخبون يجتمعون مرة أخرى في اليوم نفسه للدفاع عن الدستور".
 
ولم يتوان السناتور الجمهوري ميت رومني عن تحميل ترامب المسؤولية عما جرى. وقال : "ما حدث اليوم تمرد بتحريض من رئيس الولايات المتحدة".
 
 ودعا القائم بأعمال وزير الأمن الداخلي الأميركي تشاد وولف، ترامب، إلى أن "يدين بشدة" حادث اقتحام مقر الكونغرس من قبل مجموعة من أنصاره.   
 
وعلى الأثر، سحب ترامب ترشيحه لوولف لهذا المنصب.   
 
وطالب زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، بتفعيل التعديل 25 بالدستور الأميركي لعزل ترامب فوراً، مضيفا أن الكونغرس سيحاكم ترامب إذا لم يتحرك بنس.
 
وقال شومر  في بيان: "ما حدث أمس في الكونغرس الأميركي هو تمرد ضد الولايات المتحدة بتحريض من الرئيس...لا ينبغي للرئيس البقاء  في السلطة ليوم واحد بعد ذلك".
 
وأضاف قائلاً: "إذا رفض نائب الرئيس والحكومة التحرك، فإنه ينبغي للكونغرس الانعقاد لمحاكمة الرئيس".   
 
وكان تشومر اتهم ترامب بتنفيذ "محاولة انقلاب".   
 
كذلك، دعا النائب الجمهوري بمجلس النواب آدم كينزنغر إلى تفعيل التعديل 25 من الدستور الأميركي لإقصاء ترامب من السلطة.   
 
وقال في مقطع فيديو على تويتر :"كل المؤشرات تدل على أن الرئيس بات مضطربا ومنفصلا، ليس فقط عن تأدية واجبات منصبه أو حتى القسم، بل عن الواقع ذاته".      
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم