الثلاثاء - 20 نيسان 2021
بيروت 21 °

إعلان

هل ازدادت شعبية شركات اللقاحات في أميركا؟

المصدر: "النهار"
مبنى شركة "مودرنا" في كمبريدج، ماساشوستس، أيار 2020 - "أب"
مبنى شركة "مودرنا" في كمبريدج، ماساشوستس، أيار 2020 - "أب"
A+ A-

يبدو أنّ نجاح شركات الأدوية الأميركية في إنتاج لقاحات فعالة وبسرعة قياسية أدى إلى ارتفاع شعبيتها بشكل سريع. يظهر استطلاع رأي لشركة "بيانات من أجل التقدم" وسلط الضوء عليه موقع "فوكس" الأميركي أن 56% من الأميركيين ينظرون بإيجابية إلى شركات الأدوية البحثية في مقابل 24% لا يزالون ينظرون بسلبية إليها.

 

في تشرين الثاني الماضي، كانت لدى 48% من الأميركيين نظرة إيجابية إلى تلك الشركات مقابل نظرة سلبية احتفظ بها 38% من الأميركيين. وفي أيلول 2019، وجد استطلاع رأي لمركز "غالوب" أنّ 58% من الأميركيين نظروا بشكل سلبي إلى تلك الشركات.

 

هذا التبدل في وجهات النظر مفهوم خصوصاً أنّ شركات "فايزر" و"مودرنا" و"جونسون أند جونسون" طوروا اللقاح في أقل من سنة، وهي سرعة قياسية جديدة، بعدما استغرق تطوير أسرع لقاح سابق أربع سنوات. وهذه الشركات بالتحديد تتمتع بشعبية أعلى من نظيراتها في الصناعة: 65 و 60 و 68% على التوالي.

 

تلقى 100 مليون أميركي جرعة واحدة من اللقاح على الأقل، ومن المتوقع أن تعود البلاد إلى طبيعتها بشكل نسبي خلال فصل الصيف.

 

مع ذلك، يعارض 75% من الأميركيين تعامل شركات الأدوية مع ارتفاع أسعار منتجاتها. ورأى 77% من المستطلعين أنه على الرغم من تقديمها أداء جيداً في تطوير اللقاحات، يترتب على تلك الشركات تخفيض أسعار الأدوية.

 

لم تنعكس المطالب الشعبية دوماً عبر تحركات حكومية لأن الشركات تتمتع بنفوذ ضخم في الكونغرس والحكومة. ولا يتوقع الخبراء السياسيون أو مجموعات الضغط تخفيض أسعار الأدوية خلال السنوات القليلة المقبلة.

 

ويقول نائب المدير التنفيذي في "مؤسسة عائلة كايزر" لاري كيفيت إنه سيصعب أكثر شيطنة صناعة الأدوية اليوم بسبب أسعارها بعدما خلصت العالم من "الفيروس الشرير".

 

يطلق ديموقراطيو الكونغرس وإدارة بايدن وعوداً كبيرة في هذا الشأن. لكن يصعب توقع أي شيء عملي خوفاً من أن يقوم المعنيون بتهميش شركات الأدوية والمستشفيات والأطباء حين يناقشون هذه القضية.

 

ويقترح استطلاع "بيانات من أجل التقدم" أن بايدن سيكسب شعبية إضافية لو نجح في تخفيض أسعار الأدوية حتى لو نجحت اللقاحات بإنهاء الجائحة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم