الأربعاء - 12 أيار 2021
بيروت 24 °

إعلان

تقارير إعلاميّة عن توافق بين أميركا وإيران على تبادل للسجناء... وواشنطن تنفي

المصدر: رويترز
إيرانيون يحضرون صلاة ليلة القدر خارج مسجد إمام زاده عينالي زينالي في طهران (1 ايار 2021، أ ف ب).
إيرانيون يحضرون صلاة ليلة القدر خارج مسجد إمام زاده عينالي زينالي في طهران (1 ايار 2021، أ ف ب).
A+ A-
نفت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الأحد، صحة التقارير عن صفقة لتبادل السجناء مع إيران بعد أن أكدت طهران صحة تقرير تلفزيوني لبناني عن إجراءات لإتمام هذه الصفقة.

وقال نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية، لرويترز: "التقارير التي تفيد بالتوصل إلى اتفاق لتبادل السجناء ليست صحيحة".

وأضاف: "كما قلنا، نثير دائما قضايا الأميركيين المحتجزين أو المفقودين في إيران. لن نتوقف حتى نتمكن من لم شملهم مع عائلاتهم".
 
- تقارير -
 وكانت قناة "الميادين" التلفزيونية، قالت اليوم الأحد، نقلاً عن مسؤولين إيرانيين لم تذكر أسماءهم، إنّ طهران ستفرج عن أربعة أميركيين متهمين بالتجسس مقابل الإفراج عن أربعة إيرانيين محتجزين في الولايات المتحدة وتسديد سبعة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة.

كذلك، نقل التلفزيون الإيراني، اليوم الأحد، عن مسؤول إيراني تأكيده لتقرير بثته قناة الميادين. وأفاد أن طهران وواشنطن اتفقتا على تبادل سجناء والإفراج عن أموال إيرانية مجمدة في الولايات المتحدة.

وقال المسؤول الإيراني إنه سيتم الإفراج عن نازانين زاغاري راتكليف، مديرة البرامج في مؤسسة تومسون رويترز الخيرية، "بعد تسديد دين عسكري" مستحق لإيران لدى بريطانيا. وتحمل نازانين زاغاري راتكليف الجنسيتين الإيرانية والبريطانية.

وأضاف: "تم كذلك وضع اللمسات الأخيرة على الإفراج عن نازانين زاغاري راتكليف مقابل أن تدفع المملكة المتحدة لإيران دينها البالغ 400 مليون جنيه إسترليني".
 
- بريطانيا -
غير ان مسؤولا في وزارة الخارجية البريطانية قلّل، اليوم الأحد، من شأن تكهنات بالإفراج المحتمل عن موظفة الإغاثة الإيرانية-البريطانية نازانين زاغاري راتكليف.

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم