إعلان

كيف يفوز الأب بقلب ابنته؟... إليكم طرقاً تربوية فعّالة

ربيع الحسامي
ربيع الحسامي
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
A+ A-

تؤدي علاقة الأب بابنته دوراً حيوياً في رحلة نموّها، إذ يظل الأب هو الرجل الأكثر تأثيراً في حياتها، سواء كان هذا الأثر إيجابياً أو سلبياً. لذا ينبغي على الأب تفهّم حاجات الفتاة في مراحل نموّها المختلفة لتقوية العلاقة الأبوية الرابطة بينهما.

على الأب بعض الالتزامات تجاه ابنته كي تتقرّب منه، سنعرضها عليكم:
 
1- الدفء
 
المقصود بالدفء في هذه الحالة، توفير الحنان الأبوي لابنته وتوفير شعور الراحة لها.
 
 
 
2- النشاطات المشتركة
 
على الأب توفير وقت كاف لابنته كي يمارس معها نشاطات مشتركة تعجبها أو من اختيارها.
 
 
3- مشاركة الاهتمامات

يجب على الأب أن يشارك ابنته في هواياتها باهتمام. فإذا كانت مهتمة بجمع العملات اصطحبها إلى عروض العملات، واستخدم الإنترنت للتعرف إلى العملات النادرة والتحدث عنها. هل ابنتك موهوبة في أيّ رياضة مثل الكرة الطائرة؟ كن داعماً وأظهر لها اهتمامك.

4- احترم والدتها

العلاقة الأولى التي تعيشها الابنة هي العلاقة بين والدتها وأبيها. إذا كان والدها لا يحترم زوجته بإساءة جسدية أو عاطفية، فقد تعتقد الابنة أنّ هذه هي العلاقة المتوقعة من الزواج، فعلى الأب إظهار المودّة والاحترام مع زوجته ليقدم مثالاً لابنته.

5- تعامل معها كصديق

عندما تأتي ابنتك إليك وتناقش القضايا والمشاكل الشخصية، يجب أن تعلم أنك ستعاملها باحترام وثقة، ولا ينبغي أن تكون المناقشة على مائدة العشاء مع بقية أفراد العائلة.

6- كن حاضراً

ينشغل الآباء والأمهات بالموازنة بين العمل والأبوّة، ويهتمون بما يفعلونه دون الاهتمام بدورهم كآباء. لذا عندما تتاح الفرصة لقضاء بعض الوقت مع البنات، علينا أن نمنحهنّ اهتمامنا الكامل، وإظهار شعور بأنه لا شيء يهمنا سوى ما يحدث في تلك اللحظة معهنّ.

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم