الأربعاء - 28 تموز 2021
بيروت 28 °

إعلان

عادات تزيد خطر الإصابة بالزهايمر

المصدر: صيحات
ربيع الحسامي
ربيع الحسامي
زهايمر
زهايمر
A+ A-

الزهايمر يعتبر من أحد اشكال الخرف الأكثر شيوعاً، ويتسم بحدوث إنعدام في الذاكرة. ووفقاً للدراسات الحديثة، فإنَّ هناك بعض العادات اليومية التي من شأنها أن تعزز ظهور هذا المرض العصبي.

وفي الفترة الأخيرة، أثبت الباحثون في المعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية "إينسيرم" ، أنّ مرض الزهايمر لا يتم تمييزه  بفقدان الذاكرة. وهناك  10 علامات رئيسية تلوّح إلى وجود المرض، ومنها اضطراب اللغة والتغييرات في المزاج والشخصية، واضطرابات التوجه وسوء الحكم، ومشاكل في الوظائف التنفيذية، لذا من المهم تصحيح العادات اليومية السيئة لتفادي الإصابة بمرض الزهايمر.

فهذه بعض العادات التي تزيد خطر الإصابة بمرض الزهايمر، تجنبوها:
1- التشاؤم

 أشارت إحدى الدراسات الحديثة إلى أن تكرار الأفكار السلبية يعمل على تسارع التدهور المعرفي، ويزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

 
 
2- قلّة الحركة والخمول

من الضروري جداً المشي طوال النهار، من أجل إبطاء التدهور المعرفي المرتبط بالتقدم في العمر، والأفضل هو المشي ضمن مجموعات.

 
 
3- عدم أخذ قسط كافٍ من النوم
عندما ينقصك النوم الكافي، فإنَّ الدماغ يعمل على تصنيع لويحات الأميلويد، وهي واحدة من المؤشرات العضوية لمرض الزهايمر. وعندما لا ينام الشخص على الإطلاق، فإنَّ الخلايا العصبية تموت، وهذا من شأنه أن يساهم في تصنيع هذا البروتين الذي يسبب مرض الزهايمر.
 
 
4- عدم حل مشكلة الشخير
عدم معالجة الشخيريزداد خطر الإصابة بمرض الزهايمر كثيراً بشكل خاص في حالات انقطاع النفس أثناء النوم. وسبب ذلك هو تشكيل لويحات بيتا – أميلويد، وبشكل كبير في حالة انقطاع النفس المنتظم أثناء النوم، كما أن بروتين بيتا – أميلويد هو إحدى علامات مرض الزهايمر.
 
 
5- عدم العناية بالأسنان
 قد يبدو هذا الأمر ليس له علاقة بالزهايمر، ومع ذلك فإنَّ العناية بالأسنان واللثة أمر أساسي وضروري للوقاية من مرض الزهايمر، والسبب هو أن البكتيريا التي تهاجم اللثة يمكن أن تهاجر إلى الجسم، ويشتبه الباحثون أنها تزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم