الأحد - 01 آب 2021
بيروت 29 °

إعلان

أغنية أو أنشودة... أصالة في مرمى الأزهر

المصدر: صيحات
محمد شهابي
محمد شهابي
الفنانة السورية أصالة نصري
الفنانة السورية أصالة نصري
A+ A-
 
لطالما كان اقتباس كلمات دينية من أحاديث نبوية أو آيات دينية، أمرًا غير مقبولاً وحرامًا بخاصة في الأوساط الإسلامية والشعبية، جديد هذه الحالة، تمرّ بها الفنانة السورية أصالة نصري.
 
حيث أثارت أغنيتها "رفقا"، الكثير من الانتقادات منذ صدورها ضمن ألبومها الأخير "لا تستسلم"، الذي لاقى رواجًا كبيراً في العالم العربي.
 
هذه الأغنية وعلى الرغم من تحقيقها نسب مشاهدات عالية، متجاوزة الـ 800 ألف مشاهدة في موقع يوتيوب، إلا أنّها لاقت ردود فعل غاضبة، فقد انتقدها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرين أنها حملت عبارات تسيء إلى المرأة وتقلل من قيمتها، لكن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، بل إنّ الهجمة على أغنية أصالة طالت أيضًا اقتباس الفنانة لكلمات من حديث نبوي للنبي محمد، هي: "استوصوا خيرًا بالنساء".
 
من جهة أخرى، قال مؤلف الأغنية محمد أبو نعمة، في حديث تلفزيوني، إنه "لم يستعمل الحديث النبوي في أغنيته بالكامل، بل أخذ من الحديث 3 كلمات، وهو ما يعدّ اقتباسًا، ويجعلها أنشودة وليست أغنية".
 
وأضاف أبو نعمة، "هدفنا من الاقتباس إيصال رسالة طيبة حسنة النية، والأغنية لا ينفع أن تتغنى في ديسكو أو مسرح، ولكن ممكن تشغيلها في الأفراح الدينية".
 
بدوره، علّق الأزهر الشريف على استعمال كلمات من الأحاديث النبوية في الأغاني، قائلًا إنّ الأمر غير جائزٍ.
 
وفي منشور له على موقع فيسبوك، هاجم مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الشريف الأغنية، من دون  تسميتها، ونصح المسلمين بعدم الاستماع إليها وعدم تداولها.
 
وأكد المجمع، أنّ "الاقتباس من الحديث النبوي أو جملة منه ليصبح جزءًا من الأغنية، أمر لا يليق بمقام النبوة ولا مكانة الأنبياء ولا يجوز شرعًا".
ونصح المسلمين بعدم سماعها أو الترويج لها"#البحوث_الإسلامية": الاقتباس من #حديث_النبي ليصبح جزءًا من أغنية غير جائز...
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم