إعلان

؟هل نتخلى عن النقود الورقيّة والمعدنيّة مقابل الرقمية

المصدر: صيحات
ياسمين الناطور
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
A+ A-

أطلق المركز الأوروبي عملية اختبار لإصدار "يورو رقمي" والتي ستظهر نتائجها بحلول منتصف العام المقبل، وسيكون اليورو الرقمي أو الافتراضي نسخة رقمية من أوراق اليورو النقدية والقطع المعدنية، وسيتم استخدامها كعملة رسمية يكفلها البنك المركزي الأوروبي.

ما هي مميزاتها؟

ستسمح هذه العملة الافتراضية للأفراد بالإيداع مباشرة لدى البنك المركزي الأوروبي، والتي قد تكون أكثر أمانًا من إيداع الأموال لدى المصارف التجارية التي قد تعلن إفلاسها في أي وقت، كما يمكن الاحتفاظ بالأموال خارج المنظومة المصرفية عبر "محفظة رقمية"، من شأنها أن تسمح للأفراد والشركات القيام بعمليات الدفع اليومية "بطريقة سهلة وآمنة" ويمكن إصدار أو تحويل مبالغ اليورو الرقمي باستخدام تقنية "بلوك تشين" وهي قاعدة بيانات عامة لا يمكن اختراقها.

لماذا الآن؟

عزز كوفيد 19 عمليات الدفع الإلكترونية بدل استخدام العملات الورقية خشية انتقال العدوى، وبحسب تقرير أجرته مؤسسة "يورومونيتور إنترناشونال" لأبحاث السوق، يتوقع أن ينفق الزبائن لأول مرة هذا العام المزيد من الأموال باستخدام البطاقات مقارنة بالنقود، وكان لفيسبوك دور في هذا المجال بعد إعلان خطة له تؤسس لعملة "ليبرا" الإلكترونية، ما سرّع وتيرة تفكير البنوك المركزية في مسألة اليورو الرقمي.

من مخاطرها

قد يتجنب بعض الناس فتح حسابات تقليدية، وبذلك يضعف المصارف التجارية في الدول التي تتعامل باليورو، ومن المخاطر الأكبر أيضًا، عندما يفضل المدخرون الهرب إلى الأمان الذي يوفره اليورو الرقمي ما يدفع الناس إلى سحب أموالهم من المصارف التقليدية. ولتجنّب ذلك، قد يقترح البنك المركزي الأوروبي الحدّ من مبالغ اليورو الرقمية التي يمكن لكل شخص امتلاكها أو استبدالها، كما
سينظر البنك المركزي الأوروبي عدم استخدام اليورو الرقمي في عمليات غسل الأموال عندما يقيّم إيجابيات وسلبيات إطلاق العملة الافتراضية في الشهور المقبلة.

الجهات التي تقوم بذلك

العملات الرقمية الصادرة عن جهات خاصة يتم تقبلها للغاية، خصوصاً أنها بديل ثابت وخال من المخاطر الكبيرة، ومن البلدان التي بدأت التجارب على ذلك الصين، فرنسا، واليابان، كما أعلن بنك التسويات الدولية، وهو شبكة من المصارف المركزية، في كانون الثاني، تأسيس فريق عمل مكرّس للبحث في المسألة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم