إعلان

4 نصائح للتحكم بتصرفاتك عند الغضب

محمد شهابي
محمد شهابي
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
A+ A-
تمرّ بلحظات مزعجة، تحزن من شخص أو موقف معين، يؤثر ذاك الحزن على أعصابك وطريقة تفكيرك وتعاملك مع الموقف، فتغضب غضبًا قد يكون شديدًا، ما يدفعك إلى التحدث بأمور قد لا يجب أن تقولها أو أن تتصرف تصرفات خاطئة.

تابعنا في هذا التقرير حيث سنستعرض نصائح قد تساعدك على التحكم بتصرفاتك عند الغضب:

فكّر قبل أي شيء
في لحظات الغضب من السهل أن تقول شيئًا تندم عليه لاحقًا، لذلك خذ بضع لحظات لجمع أفكارك قبل التحدث، واسمح للآخرين المشاركين في الموقف حولك بفعل الشيء نفسه، ولا مانع من أن تؤجل الحديث بالموضوع حتى يوم أو وقت لاحق، ربما قد تحتاج وقتًا أكثر وأطول تقوم فيه بالاسترخاء وجمع شتات أفكارك.
 
 

عبّر عن غضبك
عندما تهدأ، عبّر عن غضبك بحزم ولكن من دون أن تتصادم مع الآخرين. أذكر مخاوفك واحتياجاتك بوضوح ومباشرة، فصّلها واذكرها بهدوء ورويّة، من دون الإضرار بالآخرين أو جرحهم أو حتى محاولة السيطرة عليهم.
 
 

الدعابة حلٌ
استعمل الدعابة في تقليل التوتر، إذ سيساعدك إطلاق النكات والفكاهة على مواجهة ما يجعلك غاضبًا، لكن تجنّب السخرية التي قد تؤذي مشاعر الآخرين وتجعل الأمور سوءًا.
 
 

مارس التمارين
يمكن أن يساعد النشاط البدني على التقليل من حدّة التوتر الذي قد يحدثه الغضب. إذا شعرت أن غضبك يتصاعد، اذهب للركض أو الجري أو حتى المشي، أو اقض بعض الوقت في أنشطة بدنية أخرى ممتعة، في المنزل أو النادي أو حتى في أي مكان عام بالقرب منك.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم