إعلان

5 ابتكارات شهيرة تغيّرت عبر السنين

المصدر: صيحات
هاتف قديم
هاتف قديم
A+ A-

من المدهش أن نشهد كيف يمكن أن يتغيّر العالم بأسره في قرن واحد بظهور كلّ الاختراعات والابتكارات الحديثة التي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، مثل المذياع والتلفاز. لكن قبل أن تصبح تلك الابتكارات بالشكل المعروف لنا اليوم، كانت بعض الأجهزة مختلفة تماماً في السابق عن وقتنا الحاضر.

وبما أننا نكنّ كلّ الاحترام للتاريخ البشري، سنشارك معكم بعض التغييرات الغريبة التي حدثت لبعض الاختراعات المهمّة على مرّ السنين.

- مجفّف الشعر

يرجع ابتكار أوّل مجفف شعر إلى مصفّف الشعر الفرنسي ألكسندر جودفروي من أجل استخدامه في صالونه. وكان جهازاً كبيراً مثبتاً في مقعد ومتصلاً بأنبوب مدخنة من موقد الغاز. وكما يظهر في الصورة، لم يكن من السهل نقل مجفّف الشعر إلى أيّ مكان.

- فأرة الحاسوب

ابتُكرت فأرة الماوس عام 1946، لكن لم تكن عملية كما يجب، حتى شعر مخترعها أننا بحاجة إلى جهاز أكثر أناقة، ومرونة فاخترع الماوس. 

- الثلاجات

ظهرت الثلاجات القديمة في بلاد فارس القديمة، وكانت تبدو مثل المبردات التبخيرية الكبيرة كانت تستخدم مساحات تخزين تحت الأرض وسميكة الجدران.

 بدأ تاريخ التبريد الصناعي عام 1755 على يد الأستاذ الجامعي الأسكتلندي ويليام كولين، الذي نجح في تصميم ثلاجة صغيرة.

- الساعات المحمولة

صنع بيتر هينلاين، من نورنبرغ، أول ساعة محمولة عام 1505، وما تزال تعمل. كانت تشبه كرة نحاسية صغيرة مطلية بالنار على الطراز الشرقي.

- مشغل الموسيقى المحمول

ظهر أول نموذج فونوغراف ترانزستور في العالم عام 1955، وكان يعتمد على البطاريات مصدراً للطاقة. وبحلول ستينيات القرن الماضي، أصبحت مشغلات الموسيقى المحمولة في وحدات خشبية، والأرخص ثمناً، شائعة بشكل كبير.

 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم