إعلان

بالفيديو: طوابير الخبز تذلّ السوريين في وطنهم

المصدر: صيحات
محمد شهابي
محمد شهابي
رجل سوري واضعًا الخبز على رأسه
رجل سوري واضعًا الخبز على رأسه
A+ A-
نقف في الطابور احترامًا للقانون والانضباط، هكذا تعلمنا المدارس والأنظمة، ولكن أن يتحول ذاك القانون إلى ذل من أجل لقمة العيش، هنا يجب أن نقف ونستوعب ما يجري، وأن نتساءل لماذا يجري هذا الأمر، ألا يجب بالأنظمة أن تراعي حال مواطنيها وأن تسهر على تأمين قوت يومهم وراحتهم.. ومن يجب أن يتحمل المسؤولية؟ كيف يقتات الناس من الخطابات الرنانة وشعارات الممانعة وأوهام التصدي للمؤامرات؟
 
وهل عليهم أن ينتظروا ضمن طوابير لا تنتهي من أجل الحصول على رقاقات من خبز معجون بالرمل والبحص وذلّ العيش؟ أم أنّ المطالب يجب أن تتوجه من أجل الكرامة والحرية.. فالخبز حرٌ والقوت حرٌ والحجر كذلك حرٌ.. والإنسان هو الآخر حر..!
 
ويعيش السوريون داخل مناطق سيطرة النظام السوري، وضعًا معيشيًا مريرًا، إذ ينتظر الآلاف يوميًا أمام الأفران وضمن طوابير للحصول على ربطة خبز. هذه الأزمة ليست بجديدة إلا أنها تتزامن مع عقد مؤتمر دعا فيه الرئيس السوري بشار الأسد، اللاجئين السوريين إلى العودة إلى بلادهم. بلاد تعيش وضعًا اقتصاديًا ومعيشيًا  صعبًا للغاية، إلا أنها ربما بحاجة لأبنائها لإعادة إحيائها.
 
هذا وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعًا مصورًا يظهر فيه عشرات السوريين يقفون بطوابير للحصول على الخبز. فيما جرى تداول صورة لعسكري سوري يقفز فوق الناس للحصول على الخبز.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم