إعلان

بالفيديو: طفل ماليزي يتفوق في مسابقة ناسا بتصميم خرافي

ربيع الحسامي
ربيع الحسامي
مرحاض في الفضاء
مرحاض في الفضاء
A+ A-
الآن أصبح بإمكاني الولوج إلى الفضاء دون حجج ومبررات قد اضعها كي تعيق هذه الرحلة، وكنت دائما أفكر فيما لو توفر ذلك للعامة فإني لن أخوض التجربة والسبب الرئيسي سيكون حينها هو عدم وجود مرحاض فضائي.

ومبدداً هواجسي الفضائية، حصل ماليزي يبلغ من العمر تسع سنوات على موافقة من إدارة ناسا لاختراعه جهازاً جديداً يتيح لرواد الفضاء قضاء حاجتهم من التبوّل دون الحاجة لخلع بدلة الفضاء الخاصة بهم.

وكشف الطفل زيسون كانغ زي شون عن اختراعه للبدلة الفضائية Lunar Toilet خلال ندوة عبر الإنترنت استضافتها وكالة ناسا يوم الأربعاء حيث شرح آليات تصميمه.

 

ويتناسب الجهاز بشكل مريح مع بدلة رائد الفضاء ويعمل حول الجاذبية الصغرى باستخدام شفاط للسوائل، ما يسمح لرواد الفضاء بقضاء حاجتهم داخل بدلاتهم دون الشعور بالابتلال، وعندما يحين وقت استخدام المرحاض، يتعين على مرتدي البدلة ببساطة تحريك ساقهم لتشغيل وظيفة الشفط التي ستصرف أي سائل في صندوق التخلص من النفايات داخل البدلة.

 
 
 

تصميم كانغ ليس حصراً للمسافرين عبر الفضاء فحسب، بل يمكن  دمجه للاستخدام على الأرض من قبل المتخصصين الطبيين الذين قد لا يكونون قادرين على الحصول على فترات راحة في الحمام أثناء حالات الطوارئ.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم