الثلاثاء - 27 تشرين الأول 2020
بيروت 27 °

إعلان

7 عبارات يستخدمها الأشخاص المهذبون

المصدر: صيحات
محمد شهابي
محمد شهابي
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
A+ A-

 

نعيش في عالم متنوع الأخلاق، فهنالك المهذب والقبيح، الآدمي والأزعر، الحسنُ والوقح، لذلك على كل شخص منّا أن يتعامل وفقًا لأخلاقه. فإن أردتم كسب مودة من حولكم عليكم التعامل بأسلوب لبقٍ مع المجتمع الذي تدورون في فلكه.

في هذا المقال نطرح لكم مجموعة من العبارات سهلة الاستخدام، أما وقعها على الأذن فهو جدًا جميل، سنتعرف عليها وندعوكم لاستعمالها دائمًا.

1- "مرحبًا"

هي عبارة جدًا سهلة، كما أنّ كثرًا منّا يستعملونها بشكل دائم عند الترحيب، وتعتبر كلمة مرحبًا أو صباح الخير ومساء الخير، كلمات تلقى عند إلقائنا التحية على شخص أو أشخاص معينين، ما سيترك انطباعًا جميلًا في نفوس من حولنا.

2- "شكرًا"

إنّ استعمال هذه الكلمة، بعد تقديم شخص ما معروفًا لنا أو خدمة، ستترك فيه أثرًا كبيرًا في نفسه، ما يعزز لديه الشعور بالامتنان والتقدير، كما أنها ستقرب من أواصر المحبة فيما بينكم.

3- "من فضلك"

حاولوا استخدام هذه الكلمة بشكل يومي، لما فيها من عمل سحري في نفوس كثير من الناس، حيث تظهر الاحترام والتقدير من قبلكم للشخص الذي تخاطبونه، خاصة عند استخدامكم إيّاها في أول الجملة، كطلبكم من شخص خدمة معينة، عندها تتحوّل تركيبة الجملة من أمر بالقيام بشيء إلى طلب، ما سيغيّر من منحاها بشكل كامل.

4- عفوًا

يعدّ تقديم الاعتذار أحد أهم الطرق للتقريب بين شخصين، ولكن لكلمة عفوًا عدة استخدامات، فهي طريقة لجذب انتباه شخص ما، أو لتوفير مخرج عند المرور، أو للانتقال بالحديث من شكل مضطرب إلى آخر مهذب، أو لإعادة التوازن للمحادثة. كما أنّ استخدامكم إيّاها مع أصدقائكم، خاصة من وقع بينكم خلاف، عامل مساهم في التقريب وحلّ النزاع فيما بينكم.

5- "هل يمكنني مساعدتك؟"

يعمد كثر من الأشخاص المهذبون، إلى استخدام هذه العبارة، كونها تعبر عن مدى تعاطفهم مع الأشخاص من حولهم. كما يمكنكم استخدامها كرغبة منكم في تقديم المساعدة في رفع حمل ثقيل لسيدة مسنّة مثلًا، أو لمساعدة شخص جديد في العمل أو إرشاد طالب جديد في الجامعة، حيث تعتبر هذه اللفتة أمرًا مهذبًا ولطيفًا من قبل الأشخاص المهذبين.

6- "أنت بارع في الأمر"

حاولوا دائمًا استخدام هذه العبارة، لما فيها من أمر مفرح في نفوس من حولكم، فمدح الآخرين على أعمالهم الجيدة وتسليط الضوء عليها، يعزز من ثقتهم بنفسهم ويشعرهم بالراحة والأمان من حولهم، كما أنّ ذلك عامل مساعد على تقريب العلاقة فيما بينكم.

7- "ما رأيك بالموضوع؟"

استشيروا أصدقاءكم واستمعوا لآرائهم، فهي من سمات الانسان المهذب، حيث أنّ هذا الأمر يشعر الآخرين بتقدير الذات ويولّد مشاعر إيجابية تجاهكم.

الكلمات الدالة