إعلان

كيف تربع "إيلون ماسك" على عرش أغنى رجال العالم؟

محمد شهابي
محمد شهابي
الأغنى في العالم إيلون ماسك
الأغنى في العالم إيلون ماسك
A+ A-
مع دخول عام 2021، تربّع رجل الأعمال الشهير "إيلون ماسك" على عرش أغنى رجل في العالم، بحسب مجلة بيزنس إنسايدر، مزيحًا بذلك الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، جيف بيزوس عن موقعه.
 
إيلون، من مواليد جنوب أفريقيا، 28 حزيران عام 1971، أمه ماي هي اختصاصية تغذية وعارضة أزياء، انفصل والداه عام 1971، عاش مع أبيه وأخيه الأصغر لمدّة سنتين فقط، ثمّ انتقل للعيش مع والدته.
 
تعرّض للتنمر في الصغر من قبل زملائه، لدرجة فقدانه الوعي في إحدى المرات بعد الاعتداء عليه.
 
قام بعمر 12 عامًا، ببيع لعبة بسيطة تسمى بلاستر إلى مجلة تعنى بالشؤون التقنية بـ 500 دولار أميركي.
 
بعد انتهائه من المرحلة الثانوية، انتقل إيلون مع والدته وأخيه وأخته إلى كندا، حيث تلقى تعليمًا في جامعة كوينز في أونتاريو لمدّة عامين، قبل أن ينتقل إلى جامعة بنسلفانيا حيث نال درجة علمية في الفيزياء والاقتصاد.
 
أولى مراحل غماره في عالم المال، كان عندما أسس مع أصدقائه في الجامعة ملهى ليلياً، تبعه تأسيسه مع أخيه شركة Zip2 بدعم من مستثمري التكنولوجيا في سيليكون فالي، حيث عاش إيلون في مكتبه في الشركة وكان يستحم في حمامات جماعية. إلا أن شقاءه أثمر بعدما اشترت شركة كومباك شركته مقابل 341 مليون دولار.
 
وفي عام 1999 أسس إيلون شركة "أكس دوت كوم"، وهي شركة خدمات مصرفية عبر الانترنت، ليقوم بعد عام بدمجها مع شركة مالية يملكها صديق له، نتج عنها شركة التحويلات المالية PayPal. وبعد بيع الشركة إلى ebay حصل على حصته التي تقدر بـ 165 مليون دولار.
 
يعد أحد أهم أحلام إيلون هو الانتقال والعيش في الفضاء، فهو الذي قال "لن أكون سعيدًا حتى نهرب من الأرض ونستعمر المريخ". ولذلك أنفق إيلون ما يقدر بـ 100 مليون دولار لإنشاء شركة سبيس أكس، وهي شركة هدفها جعل السفر إلى الفضاء ميسور التكلفة.
 
كذلك قام إيلون بالاستثمار بنحو 70 مليون دولار في شركة تسلا للسيارات الكهربائية، وكان له دور رائد في انتاج سيارة روتسارد التابعة لتسلا عام 2006. لينشئ بعدها شبكة لإنتاج الطاقة من الشمس سماها "سولار سيتي". كما تعاقدت معه ناسا بـ 1.5 مليار دولار لإرسال معدات إلى الفضاء، فيما حصلت تسلا على مستثمرين خارج الولايات المتحدة، لتطرح الشركة للاكتتاب العام، فتحصل على ملايين الدولارات.
 
هذا ويفكر إيلون في صنع قطار جديد، فائق السرعة باسم هايبر لووب، يمكنه نظريًا من نقل الركاب من لوس أنجليس إلى سان فراسيسكو في حوالي نصف ساعة لا أكثر.
 
أما في ما يخصّ علاقاته الزوجية، فقد تزوج إيلون 3 مرات ولديه 7 أطفال.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم