الأحد - 25 تشرين الأول 2020
بيروت 26 °

إعلان

البرازيل تغنّي من أجل بيروت... "عناقٌ ورسالة أمل"

المصدر: "النهار"
فاجعة المرفأ ("النهار").
فاجعة المرفأ ("النهار").
A+ A-
 
زينة طراد
 
في إطار المبادرات المتعددة التي انطلقت في مختلف أنحاء العالم دعماً للبنان، أبصر مشروع "عناقٌ لبيروت" (um abraço Em Beirut) النور بمبادرة من قنصلية لبنان العامة في ريو دي جانيرو. ممثّلة المشروع في لبنان باسكال عجيل تتحدث لـ"النهار" عن التفاصيل.

ماذا سيجري في 20 أيلول في البرازيل؟

يُقام حفل موسيقي افتراضي ساحر ومنوَّع جداً تحت الإشراف العام لمارسيلو أميكي وموريس يوفاليم، ويتولى قائد الأوركسترا تيم رسكالا الإدارة الفنية، بالاشتراك مع المؤلّف الموسيقي ريكاردو فغالي (وهو ابن شقيق الفنانة صباح). ويشارك فنانون برازيليون ذوو شهرة واسعة في الحفل، منهم فاغنر، وكلوديا ليتي، ولنين، وفرجات، ودانيال، ومليم.

سوف يوجّه المؤلّف الموسيقي جيلبرتو جيل الذي تولّى سابقاً حقيبة وزارة الثقافة اللبنانية، فضلاً عن العديد من الفنانين الآخرين، رسالة أمل إلى اللبنانيين. وستقوم شخصيات معروفة بتلاوة مقتطفات من مؤلّفات جبران خليل جبران.

وماذا عن المشاركة اللبنانية؟

اقترح قائد الأوركسترا هاروت فازليان فكرة لافتة، فهو سيقوم بقيادة اوركسترا بيروت حضورياً في بيروت بالتوازي مع الحفل في البرازيل، انطلاقاً من التسجيلات الصوتية التي أرسلها إلكترونياً نجوم برازيليون سجّلوا ألحاناً مصحوبة بمقاطع فيديو.

هذه المبادرة من هاروت فازليان هي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط. وتتميز بطابع خاص جداً لأنها ترمي إلى إشراك فنانين من ثقافات مختلفة في هذه اللغة الكونية الجامِعة التي هي لغة الموسيقى.

وسوف تؤدّي الفنانة جاهدة وهبة أغنية برازيلية كلاسيكية بعنوان Samba em preludio في نسخة جديدة (عربية-برتغالية) من توزيع فازليان، وكذلك أغنية "رح حلفك بالغصن يا عصفور" للفنان وديع الصافي. وتُشارك أيضاً في الحفل جوقة تؤدّي أغنية "يا عاشقة الورد" للفنان زكي ناصيف.

مَن هم منظّمو الحفل؟

يُقام هذا الحدث الضخم بمبادرة من قنصلية لبنان العامة في ريو دي جانيرو بهدف مساعدة اللبنانيين، بدعمٍ من غرفة التجارة العربية-البرازيلية، وغرفة التجارة اللبنانية-البرازيلية في ريو دي جانيرو، والرابطة اللبنانية، أي باختصار مجموعة كبيرة من الهيئات اللبنانية-البرازيلية في ريو والتي تحرّكت دعماً للبنانيين. وسوف تُخصَّص التبرعات لمساعدة ضحايا انفجار 4 آب.

هل تتوقعون أن يلقى الحفل متابعة كبيرة من المشاهدين؟

سوف تتولى قناة TV Cultura do Brazil البرازيلية وقناة "آل بي سي آي" اللبنانية، فضلاً عن مواقع التواصل الاجتماعي، بث الحفل الذي يستمر لساعتَين. ونظراً إلى أن بعض المشاركين في الحفل يتمتعون بشهرة واسعة في البرازيل، نتوقّع أن يُقبل ملايين المشاهدين على متابعته عبر شاشات التلفزة ومواقع التواصل الاجتماعي.
الكلمات الدالة