الجمعة - 03 كانون الأول 2021
بيروت 15 °

إعلان

الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية تُجدّد انطلاقتها اليوم... والمايسترو لن يرحل! (فيديو)

المصدر: "النهار"
هنادي الديري
هنادي الديري https://twitter.com/Hanadieldiri
الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية بقيادة المايسترو لبنان بعلبكي.
الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية بقيادة المايسترو لبنان بعلبكي.
A+ A-
هذا المساء، سننهض معاً من خلال الموسيقى الشاهقة بعراقتها، على اعتبار أنّه لم يبقَ لنا سوى الفنّ، في وقت تُطلب من أيادينا أن تتراخى في استسلام مؤلم.

والمايسترو لن يرحل!

"إنّو اقطع، قطيعة؟ لا، هيدا مستحيل!".

فهو، "معلّق هون. ما ناوي، لا".
 

مساء اليوم، تفتتح الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية بقيادة المايسترو "لبنان بعلبكي" موسم الحفلات السنويّة، التي اعتادت أن تطلّ من خلالها على ذوّاقة الموسيقى الكلاسيكيّة، "مساء كل جمعة، ابتداءً من شهر تشرين الأول حتى حزيران، على مدى 20 سنة".

دردشة قصيرة مع هذا المايسترو، الذي أرسل لنا بعض لقطات من التمارين التي تستمرّ حتّى ساعات الليل المتأخّرة (نُرفقها بالقطعة).

وهو بكلّ تأكيد لن يتخلّى عن البلد، بالرّغم من كون الأوركسترا تواجه، هذه السنة، "تحدّيات صعبة، صعبة كتير، بفعل الأزمة، بفعل الوضع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي. حتى السّاعة صار (عنّا تسرّب) على الأقلّ، بـ40 موسيقياً، في وقت كانت الأوركسترا تتألّف من 100 عنصر تقريباً".
 

اليوم، بقي من الأوركسترا "ما يقرب من 55 شخصاً". وبالرغم من هذه الأوضاع السورّياليّة التي نعيشها خبزنا اليومي، "أصررنا على المضي قدماً ببرنامجنا المعتاد".

ومساء اليوم، تفتتح الأوركسترا أولى حفلاتها لهذا الموسم بالتعاون مع كورال سيّدة اللويزة، في برنامج أنيق، يتضمّن الـ"ريكوييم"، التي ألّفها الفرنسي غابرييل فوريه، بالإضافة إلى مقطوعتين لمؤلّفين لبنانيّين، عالميّين هما عبد الرحمن الباشا وبشارة الخوري، مع عزف منفرد على الكمان لماريو الراعي، وإطلالة غنائيّة للسوبرانو لارا جوخدار والباريتون فيرناندو عفارة.
 

قصصنا السريّة نعيشها مساء اليوم في تمام الثامنة والنصف في كنيسة مار يوسف القائمة في الشارع المتفرّع من مونو. والمايسترو لن يرحل "هلّق أنا بروح وبجي، بفضل الباسبور الأوروبي الذي أملكه. بالإضافة إلى تقديمي العديد من الحفلات في الخارج. ولكن، لا، هجرة نهائية ما عم فكّر أبداً. أنا كتير معلّق ببيروت".

- يمكن متابعة الحفلة مباشرة عبر:
- https://youtu.be/exx6Ru2tsml

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم