الجمعة - 06 آب 2021
بيروت 29 °

إعلان

جائزة "بوليتزر" 2021: "رويترز" و"نيويورك تايمس"... كوفيد-19 والتمييز العنصري

المصدر: "رويترز"
تعبيرية (أ ف ب).
تعبيرية (أ ف ب).
A+ A-
فازت وكالة "رويترز" للأنباء وصحيفة "ستار تريبيون"، التي تصدر في مدينة منيابوليس، بجائزة "بوليتزر" الصحافية الأميركيّة، اليوم، عن تغطية حوادث التمييز العنصري في أداء الشرطة الأميركيّة، في حين فازت صحيفة "نيويورك تايمس" ومجلة "ذي أتلانتك" بالجائزة عن تغطية جائحة كورونا، وهما الموضوعان اللذان هيمنا على عناوين الأخبار العام الماضي.

كما فازت "ستار تريبيون" بجائزة "بوليتزر" عن الأنباء العاجلة في تغطيتها الخبرية لحادث احتجاز ووفاة الأميركي من أصول أفريقية جورج فلويد، في أيار 2020، التي وصفتها لجنة منح الجوائز بأنّها "عاجلة وموثوقة ودقيقة"، بينما تقاسمت "رويترز" ومجلة "أتلانتيك" جائزة التقارير المفصّلة.

تُعتبر جوائز "بوليتزر" الأرفع في الصحافة الأميركية، وتُسلّم منذ عام 1917، مذ أسّسها الناشر الصحافي جوزف بوليتزر، وأسندها في وصيته إلى جامعة كولومبيا في نيويورك.

بدورها، قالت الرئيسة المشاركة للجنة "بوليتزر" ميندي ماركيس، في حفل إعلان الجوائز الذي أذيع على الإنترنت، إنّ "المؤسّسات الإعلامية في البلاد واجهت صعوبات التغطية المتلاحقة لجائحة عالمية، وتبعات حوادث عرقية، وانتخابات رئاسة كان التنافس فيها على أشدّه".

كما أشادت اللجنة بصحافيي "رويترز" أندرو تشونج، ولورانس هيرلي، وأندريا غانوتا، وجايمي داودل، وجاكي بوتس، "لتحليل البيانات الرائد" الذي قدّموه في سلسلة "شيلدد"، الذي أظهر كيف توفرّ عقيدة "الحصانة المستحقّة" القانونية الغامضة الحماية للشرطة من المحاكمة رغم استخدام القوّة المفرطة.

وأضافت أنّهم تقاسموا جائزة التغطية التفصيلية مع الصحافي في "أتلانتيك" إد يونغ، الذي أشادت به اللجنة لإعداده "سلسلة من المقالات الواضحة القاطعة عن جائحة كوفيد-19".

في هذا الإطار، أوضحت رئيسة تحرير "رويترز" أليساندرا جالوني، في بيان، أنّ "السلسلة شكّلت النقاش الذي دار في شأن سبل إصلاح الشرطة الأميركية"، لافتةً إلى أنّ "شيلدد أثبتت نتاج قوّة أخلاقية هائلة عن مشكلة متشابكة تواجه أقوى الديموقراطيات في العالم خلال عام شهد احتجاجات كبيرة ضدّ الشرطة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم