الأربعاء - 16 حزيران 2021
بيروت 23 °

إعلان

"قوم يابا" على مسرح اسطنبولي

المصدر: "النهار"
قاسم إسطنبولي يعرض قوم يابا في المسرح الوطني اللبناني المجاني.
قاسم إسطنبولي يعرض قوم يابا في المسرح الوطني اللبناني المجاني.
A+ A-
أعلنت إدارة "مسرح إسطنبولي" و"جمعية تيرو للفنون"، عن إقامة عرض مسرحية "قوم يابا" بالتزامن مع ذكرى النكبة، وتضامناً من القضية الفلسطينية ورفضاً للاحتلال والقمع، وذلك في "المسرح الوطني اللبناني المجاني" في مدينة صور.
 
وقوم يابا، تأليف الكاتب الفلسطيني الراحل سلمان الناطور، وسينوغرافيا الإسبانية انا سندريرو ألفريز، وأداء وإخراج قاسم إسطنبولي، وستُعرض المسرحية في 16 و18 و19 أيار عند الساعة السادسة والنصف مساءً.

وأكد مؤسّس "المسرح الوطني اللبناني" الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي، أنّ "القضية الفلسطينية هي قضية الإنسان والعدالة والحرية في وجه القمع والاحتلال، ونحن علينا المقاومة بكل الوسائل، والثقافة والفنون هي إحدى الوسائل من أجل الحفاظ على الذاكرة والهوية والقضية الفلسطينية، وعلينا أن نبقى نقاوم الظلم والاستبداد والأنظمة القمعية للوصول الى حرية الإنسان في العيش بكرامة". 

ومن الأعمال المسرحية التي قدمتها فرقة مسرح إسطنبولي والتي تختص في عروض الفضاء المفتوح ومسرح الشارع منها: "نزهة في ميدان معركة"، "زنقة زنقة"، "تجربة الجدار"، "البيت الأسود"، "هوامش" ،"الجدار"، "عرس النصر"، "حكايات من الحدود"، "مدرسة الديكتاتور"، "محكمة الشعب"، "نساء بلا هوية"، "في انتظار غودو"، وقدّمت جميعها في مسارح ومهرجانات محلية ودولية.
 
وشاركت الفرقة في عدد من المهرجانات المحلية والدولية، في كل من تونس والجزائر والمغرب والكويت وسوريا والأردن والعراق وإسبانيا والبرتغال وهولندا وإيطاليا وفرنسا وتشيلي وتركيا وجورجيا واليونان ولبنان، وحصدت جائزة أفضل عمل مسرحي في مهرجان الجامعات في لبنان عام 2009، وجائزة أفضل ممثل في مهرجان عشيات طقوس في الأردن عام 2013، أما عمل "تجربة الجدار" الذي شارك في مهرجان ألماغرو الإسباني، فيعتبر أول عمل عربي يدخل في المسابقة الرسمية للمهرجان في العام 2011.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم