الخميس - 02 كانون الأول 2021
بيروت 17 °

إعلان

صدر حديثاً... "الفخ الأميركي" للكاتب فريديريك بييروتشي والصحافي ماتيو: "معركتي لكشف الحرب الاقتصادية الأميركية ضد العالم"

المصدر: "النهار"
الغلاف والكاتب.
الغلاف والكاتب.
A+ A-

في كتابه الصادر بالعربية عن دار هاشيت أنطوان/نوفل، يروي فريديريك بييروتشي، المدير السابق لأحد فروع شركة ألستوم للطاقة، تجربته مع القضاء الأميركي في واحدة من أخطر قضايا الفساد التي هزّت الرأي العامّ في العالم. 

يأتي هذا النصّ، الذي شارك المراسل الصحفي ماتيو آرون في كتابته، في إطار عرض الطرق والوسائل التي اعتمدتها الإدارة الأميركية لإخضاع الشركات الأوروبية المتعدّدة الجنسيات، ولا سيّما الفرنسية منها، بحجّة مكافحة الفساد، سعيًا منها للهيمنة على قطاع الطاقة والاستحواذ على الشريحة الكبرى منه. وقضيّة شركة ألستوم الفرنسية مثال حيّ على ذلك، فقد أُلقيَ بييروتشي في السجن وألصق به القضاء الأميركي تهم الفساد وتعرّض لأبشع أنواع الابتزاز، ما اضطرّ شركته إلى التخلّي عنه وبيع أصولها لشركة جنرال إلكتريك الأميركية. 

يروي كتاب الفخّ الأميركي تجربة بييروتشي القاسية منذ أن وطئت قدماه الأراضي الأميركية في رحلة عمل، إلى أن تركها عائدًا إلى فرنسا بعد تنقّله بين عدّة سجون أميركية، حيث اختبر الطرق الملتوية للقضاء الأميركي.

يتميّز هذا الكتاب بطريقة السرد المشوّقة للأحداث التي أحاطت بالقضيّة، بدءًا بتوقيف بييروتشي في مطار جون كينيدي في نيويورك، حتّى إعادته إلى فرنسا. أسلوب راقٍ في الكتابة، تسلسل واضح للأحداث وتحليل دقيق للنيّات والغايات، مع عرض صادق لمشاعر بييروتشي والأحاسيس التي انتابته طوال فترة توقيفه.

فريديريك بييروتشي

فرنسيّ الجنسية ومدير سابق في شركة ألستوم للنقل والطاقة. مواليد 14 كانون الثاني 1968. تخرّج من ISAE-ENSMA وINSEAD، حائز ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كولومبيا. بعد تجربته مع القضاء الأميركي أنشأ شركة استشارات، إيكاريان، متخصّصة بالامتثال للأطر الاستراتيجية والتنفيذية في قضايا منع الفساد الدولي.

ماتيو آرون

صحافي فرنسي، كبير المراسلين في Obs، رئيس التحرير السابق لـFrance Inter، تابع قضية ألستوم منذ بداياتها. متخصّص في تغطية التحقيقات الجنائية والقضائية الكبرى، أنشأ ثم ترأّس قسم التحقيقات في راديو فرنسا بين أيلول 2014 وآب 2016.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم