الخميس - 02 كانون الأول 2021
بيروت 20 °

إعلان

أول مديرة عامة منذ تأسيس "جمعية المؤَلفين والملحنين" (ساسيم)

المصدر: باريس - "النهار"
سيسيل راب فيبير: أول مديرة منذ 170 سنة.
سيسيل راب فيبير: أول مديرة منذ 170 سنة.
A+ A-
في اجتماع استثنائي لـ"جمعية المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى" (ساسيم SACEM) في باريس، تم انتخابُ سيسيل راپ ڤيبير مديرةً عامةً لثلاث سنوات (2021-2024)، فهي بذلك أَول سيِّدة تتولى هذه المهمة الدولية الكبرى منذ تأْسيس الجمعية قبل 170 عامًا (سنة 1851).
 
المديرة الجديدة محاميةٌ لدى نقابة المحامين في باريس، والمسؤولة فيها عن قطاع الموسيقى والمؤلفين والملحنين. تحمل الماجستر في الحقوق والقانون الدولي الخاص. كانت منذ كانون الثاني 2019 عضو المجلس التنفيذي في جمعية المؤلفين والملحنين، ورئيسة قسم التنمية والتطوير والعلاقات الدولية، والأمينة العامة لإدارة حقوق الطبع الميكانيكي. لذا حرصَت في أول تصريح لها فور انتخابها على تأكيد اهتمامها بتمتين العلاقات مع الشركاء الدوليين الأعضاء في الجمعية، وتقوية الوسائل والوسائط الإعلامية والتواصلية، وتحسين إدارة الجباية عالميًّا بتحديث اللوائح والمعطيات والعمليات التي على أساس وُصُولها من بلدان العالم يتم توزيع حصص المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى على بثّ نتاجهم.
 
وقالت إنها ستعمل على تعويض ما خسره هذا القطاع الموسيقي عالميًّا بسبب جائحة كورونا، من إقفال أماكن بث الموسيقى وإلغاء عدد كبير جدًّا من الحفلات والمهرجانات الموسيقية والغنائية في العالم، وخصوصًا انتشار النشْر غير الشرعي لأعمال المؤلفين والملحنين على منصات إلكترونية من هواتف محمولة وألواح ذكية وأجهزة إلكترونية من دون أن يسدد مستخدموها حقوق التأليف والتلحين.
 
وستكمل المديرة الجديدة ما كان لها في مسؤوليتها السابقة من دور كبير في إدخال الجمعية إلى المنصات الرقمية الدولية لتحسين التحصيل وجباية حقوق المؤلفين والملحنين فلا يصار إلى استغلال أعمالهم وهضْم حقوقهم. وقالت إنها ستعمل على برنامج مماثل لتحصيل حقوق الصحافيين والإعلاميين.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم