السبت - 05 كانون الأول 2020
بيروت 22 °

إعلان

أوركسترا "النور والأمل" للكفيفات في مصر تستأنف نشاطها برغم التحديات: الروح الجماعية الرائعة

المصدر: "رويترز"
 "النور والأمل".
"النور والأمل".
A+ A-
 
واجهت أوركسترا "النور والأمل" للكفيفات تحديات كثيرة على مدى عقود، لكن المصاعب زادت هذا العام مع تفشي فيروس كورونا عالمياً، مما أدى لتوقف المتنفس الوحيد لنسائه.

وبعد شهور من البعد عن آلاتهن الموسيقية، استأنفت العازفات التدريبات قبل نحو ثلاثة أسابيع استعدادا لأول حفل بعد تخفيف القيود التي تهدف لوقف انتشار الفيروس. وأُقيم الحفل في قصر المانسترلي الأثري بالمنيل.

وعزفت الأوركسترا المكونة من فتيات ونساء كفيفات باستثناء المايسترو الذي يقودهن أمام مجموعة محدودة من الحاضرين الذين التزموا بالإجراءات الوقائية اللازمة مثل استخدام الكمامات ومراعاة التباعد الاجتماعي.

وكانت مصر فرضت في آذار ضوابط وإجراءات لمنع انتشار الفيروس شملت وقف الأنشطة والمناسبات ذات الحضور الجماهيري. وقالت العازفات إن هذا أصابهن بالإحباط وأبعدهن عن ممارسة هوايتهن المفضلة.

وقالت نائبة مدير جمعية "النور والأمل" أمل فكري: "جت كورونا واضطرينا كلنا نقعد في البيوت، والبنات كلها اضطرت تروح (للعودة للبيوت).. ويا حرام البنات كانوا زعلانين جدا إنهم قاعدين في بيتهم لأن مكنش معهم الآلات الموسيقية الخاصة بيهم. فمكنوش (لم يكونوا) قادرين يعملوا بروفات. وكانوا زعلانين وطول الوقت كانوا بيكلمونا عايزين يرجعوا الجمعية".

وتحدثت عضوة الأوركسترا دينا ثابت عن المدة العصيبة التي قضتها بالمنزل. وقالت: "كنت بعزف في البيت... كنت بمارس الموسيقى يعني علشان منساش المجهودات الي عملوها المعهد صراحة (في التدريبات)".

من جانبها أعربت عضوة أخرى هي بسنت جمال عن سعادتها بتحقيق النجاح بروح الفريق وعن حبها الشديد للأوركسترا. وقالت: "أنا حابة (أحب) الأوركسترا جدا لأن هو عمل جماعي وبكون مبسوطة جدا لما بننجح كلنا سوا (معا).. لأن الروح الجماعية والتعاون بينا حلو أوي".

وخففت مصر أخيراً من قيود كورونا، فيما أتاح للعازفات العودة لنشاطهن حتى ولو في مجموعات صغيرة.

تتكون الأوركسترا من الجيل الرابع لعازفات كفيفات من أعضاء جمعية "النور والأمل" على الآلات الوترية والنحاسية والنفخ والإيقاع. وقدّمت عروضها في أكثر من 25 دولة بأنحاء العالم منها النمسا والكويت وبريطانيا وإسبانيا واليابان واليونان.

وتتبع العازفات أساليب خاصة في قراءة وحفظ النوت الموسيقية. ويقدم الأوركسترا الموسيقى الكلاسيكية الغربية بالإضافة إلى الموسيقى الشرقية المتطورة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم