الخميس - 02 كانون الأول 2021
بيروت 20 °

إعلان

الشارقة للفنون تنظّم النسخة الرابعة من معرض الكتاب الفني "نقطة لقاء"

المصدر: "النهار"
الملصق.
الملصق.
A+ A-

أعلنت مؤسسة الشارقة للفنون عن تنظيم النسخة الرابعة من معرض الكتاب الفني السنوي "نقطة لقاء"، خلال الفترة من 9 إلى 11 كانون الأول 2021 في بيت عبيد الشامسي في ساحة الفنون في الشارقة.

يقدّم المعرض لهذا العام طيفاً واسعاً من كتب الفنانين، والأعمال الأكاديمية، والدوريات والمجلات المصورة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، كما يسلط الضوء على مطبوعات المؤسسات الثقافية والفنانين ومصممي الغرافيك والمبدعين الشباب في الإمارات العربية المتحدة.

وتحتضن النسخة الرابعة للمرة الأولى منذ انطلاق المعرض، برنامجاً للجلسات الحوارية التي تقام في مبنى الطبق الطائر، وتشكل منصة تواصل تجمع الناشرين والموزعين والخبراء الفنيين ومنتجي المعرفة ومصممي الغرافيك والكتاب والصحفيين والمحررين، الذين يناقشون مجموعة واسعة من الإصدارات الحديثة المتخصصة بالفنون، أو تلك التي تقدم دراسات معمقة لفنانين مؤثرين إقليمياً وعالمياً، بالإضافة لمناقشة سبل تعزيز التجريب في ممارسات النشر متعددة التخصصات في المنطقة.

كما يتضمن البرنامج العام هذه السنة إطلاق عدد من الكتب الجديدة بما في ذلك إصدارات مؤسسة الشارقة للفنون، وهي: "أبدع بخطورة: ملحق لبينالي الشارقة 14"، و"أحمد مرسي: خيالات حوارية"، والطبعة الثانية من كتاب "بيروت الثكلى: بناءات مجفوّة وجغرافيا الاهتراء"، والنسخة الثالثة من كتاب القصص المصورة "كورنيش".

كما يضم البرنامج إصدارين لمعهد إفريقيا في الشارقة، هما: "ما وراء باب اللا عودة: مواجهة التاريخ الاستعماري الخفي بالفن المعاصر"، و"في الوطن داخل العالم: كراسة إبراهيم الصلحي".

بالإضافة لكتابي "لحظة الطرب" و"أخطاء في الرواية الرسمية" من إصدار مجلة "معازف" ودار "برزخ" للنشر الفائزين بمنحة نقطة لقاء للنشر عام 2019.

ويضم المعرض في هذه النسخة أكثر من 500 عنوان يقدمها 120 ناشراً ومجلة وفناناً ومحرراً ومؤلفاً وصانعاً للمحتوى الفني من الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، وتشمل قائمة العارضين كلاً من:أفترول، منشورات المتوسط، النهضة العربية، منشورات القاسمي، علياء وميثاء دميثان، علياء الحمادي، علي رضا محمدي، أميرة موسى، آرمان كلستانه، مجلة فن إفريقيا، الفن جميل، أتيليه هوكو، عائشة بن حيدر، باراكونان، مؤسسة بارجيل للفنون، بارثيليمي توغو، متجر بيروت كونسبت، مطبعة بلاك دوغ، منشورات بلافت، بلومزبري للنشر، بوك ديبوزيتوري، كات هو، كاتزدروز، تشيمورنجا، كمبايند أكاديميك للنشر، مجموعة كنتيمبروري إيمج، دانيال كوتر، دار الساقي، دار التوحيد، دارة الفنون، دائرة الثقافة بالشارقة، ديمة بيطار، منشورات صنوبر بيروت، جمعية الإمارات للفنون التشكيلية، مجلة إيرانت، إسراء آرتيست،متجر علوش، فاصلة، فيمس إيلافيبر، فانزين كوميكس، مجموعة فارسايد، فهرس الممارسات النشرية، غاليري كليمنتين، غاليري إيزابيل فان دن ايندي، جينغكو، غولارا جهانيان، غرين آرت غاليري، جلف فوتو بلس، هديل أحمد، هدية الأحمدي، حصة الزرعوني، إن بلين وردس، إرثي، جبل عمان ناشرون، جوليانا تان، مؤسسة كلمات، مجموعة كلمات، كتب كاف، كوكب الرسامين، كيف تـ، دار خط للنشر، خولة المرزوقي، كولته، لا ديكوفيرتي، لاي يو تونغ، لوري شبيبي، لوكال، متحف اللوفر أبوظبي، مطبعة معمول، مها المزروعي، محمود صفوت، مجلة مكان، مركز مرايا للفنون- مساحة التصميم 1971، متجر مريم، ميديابوس، مزنة، مفردات، موزة الحمراني، مجلة نانغ، ناب فان، نورا زيد، جامعة نيويورك أبوظبي، بيبر مونيومينت، بينباودر، بلانت برس، قميص، رفيقي، راسميت، كتب رمال، سجاد غروقي، صالون فور كونستباتش، صموئيل نجا كوا، سناء هارون، الساقي، سارة الضبيب، سارة الخيال، شاباهانج تاياري، شدّه، معهد الشارقة للتراث، متاحف الشارقة، شيفا شيرفيه، مجموعة سوالف، كتب تارا، تشكيل، تيمبروري برس، معهد إفريقيا، ذا فانأمبيوليست، معهد كريتيكال زوولوجيستس، مؤسسة ذا مارج، المتحف الفلسطيني، الخط الثالث، مجلة توك توك، وزارة الثقافة والشباب الإماراتية، فاليز، كتب ياربال، أرشيفاستوديو يا هلا، زغلول سوكس، زمان بوكس، مجلة ذات، مجموعة فناء الفنية.

وكانت مؤسسة الشارقة للفنون  أطلقت "نقطة لقاء" في عام 2018، وهو معرض سنوي متخصص بالكتب الفنية، يسعى إلى دعم ممارسات النشر متعددة التخصصات وتشجيعها وتعزيزها بوصفها جزءاً من بيئة الفنون.

 

حول مؤسسة الشارقة للفنون

تستقطب مؤسسة الشارقة للفنون طيفاً واسعاً من الفنون المعاصرة والبرامج الثقافية، لتفعيل الحراك الفني في المجتمع المحلي في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، والمنطقة. وتسعى إلى تحفيز الطاقات الإبداعية، وإنتاج الفنون البصرية المغايرة والمأخوذة بهاجس البحث والتجريب والتفرد، وفتح أبواب الحوار مع كافة الهويّات الثقافية والحضارية، وبما يعكس ثراء البيئة المحلية وتعدديتها الثقافية. وتضم مؤسسة الشارقة للفنون مجموعة من المبادرات والبرامج الأساسية مثل "بينالي الشارقة" و"لقاء مارس"، وبرنامج "الفنان المقيم"، و"البرنامج التعليمي"، و"برنامج الإنتاج" والمعارض والبحوث والإصدارات، بالإضافة إلى  مجموعة من المقتنيات المتنامية. كما تركّز البرامج العامة والتعليمية للمؤسسة على ترسيخ الدّور الأساسي الذي تلعبه الفنون في حياة المجتمع، وذلك من خلال تعزيز التعليم العام والنهج التفاعلي للفن.

 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم