الإثنين - 04 تموز 2022
بيروت 26 °

إعلان

إطلاق احتفالية إربد العاصمة العربية للثقافة الأحد المقبل

المصدر: "النهار"
 إحتفالية إربد العاصمة العربية للثقافة للعام 2022.
إحتفالية إربد العاصمة العربية للثقافة للعام 2022.
A+ A-
تحت الرعاية الملكية، تنطلق في السابعة من مساء الأحد 12 المقبل، على مدرج الكندي بجامعة اليرموك فعاليات إحتفالية إربد العاصمة العربية للثقافة للعام 2022.
 
وتشتمل الاحتفالية على مراسم تسلّم الراية من مدينة بيت لحم الفلسطينية، وسيقوم بتسلّم الراية وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف لوزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار، ويلي ذلك أوبريت بعنوان: "إربد إقحوانة الحياة" التي تستعرض تاريخ الأردن خلال فتراته التاريخية المختلفة وصولاً إلى منجزه الثقافي في المائة عام الماضية،وعبوره بأمل إلى المئوية الثانية.

من جهتها، رحبّت وزيرة الثقافة هيفاء النجار بضيوف الأردن، معربةً عن اعتزازها بهذه المشاركة الكبيرة في احتفالية إربد عاصمة عربية للثقافة، ومؤكّدةً على أن الأردن يقع في قلب الوطن العربي بالواقع والمعنى، وهي الدلالة التي يكنها الأردن للاشقاء العرب بالترحاب في بلدهم.

وأشارت النجار إلى ما تحوز الأردن من عميق التاريخ الحضاري والتنوع الثقافي الذي يثري المشهد الثقافي العربي ويعزّز التواصل والحوار الذي من شأنه أن يعمق العلاقات العربية وينهض بالثقافة العربية إلى آفاق أكثر اتساعاً في عمقها على امتداد مساحة الوطن العرب التاريخي والجغرافي والفكري والإنساني والحضاري.

وتسبق الاحتفالية الرسمية فعالية كرنفالية في الساعة الخامسة من مساء السبت، بمشاركة عربية وشعبية واسعة تنطلق من أمام بيت السرايا وسط مدينة إربد.

كما يتضمّن الاحتفال فقرات غنائية وأناشيد وطنية للدول العربية يقدّمها الفنانان الأردنيان محمد بشار وأحمد الزميلي، ويتخلّل ذلك مشهديات بصرية وطنية وعربية يقدّمها عدد من طلبة جامعة اليرموك، إضافة لمقطوعات موسيقية وفرق شعبية أردنية تؤدّي فقرات متنوعة من الدبكة، وعروض لموسيقات القوات المسلحة.

يشار إلى أنه تمّ اختيار إربد عاصمة عربية للثقافة 2022 من قبل وزراء الثقافة العرب والمنظمة العربية للثقافة والتربية والعلوم، وستقوم اللجنة العليا للمدينة والتي تم تشكيلها من قبل مجلس الوزراء الأردني ومن خلال برامج ثقافية وفكرية واسعة تم إعدادها بتنفيذ العديد من النشاطات الثقافية المختلفة محلية وعربية.

 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم