الإثنين - 04 تموز 2022
بيروت 26 °

إعلان

"مؤسسة سينما لبنان" تطلق برنامجاً توجيهياً للمنتجين وآخر لتمويل مشاريع أفلام

المصدر: "النهار"
برنامج توجيهي للمنتجين وآخر لتمويل مشاريع أفلام.
برنامج توجيهي للمنتجين وآخر لتمويل مشاريع أفلام.
A+ A-
أطلقت "مؤسسة سينما لبنان" مبادرة بتمويل من الاتحاد الأوروبي تهدف إلى إحياء الإنتاج السينمائي اللبناني رغم الأزمات المتعددة التي يشهدها لبنان، وتشمل هذه المبادرة شقّين، أولهما برنامج توجيهي وتدريبي ينطلق في حزيران الجاري لتعزيز قدرات المنتجين اللبنانيين ليتمكنوا من إنجاح مشاريعهم، والثاني صندوق يوفّر الدعم المالي لعدد من مشاريع الأفلام، يُفتح باب تقديم الطلبات له في تشرين الثاني المقبل.


برنامج توجيه للمنتجين

ويتمثل الشقّ الأول من المبادرة في توفير برنامج تدريبي وتوجيهي مجاني بالتعاون مع كل من المدرسة العليا للأعمال (ESA Business School) ومسرّعة الأعمال Smart ESA، "لمنتجين سينمائيين وإعلاميين أنتجوا افلاماً أو أعمالاً سمعية بصرية اخرى، ويرغبون في تطوير مهاراتهم في ريادة الأعمال بغية توفير ظروف النجاح لمشاريعهم"، على ما شرح بيان للجمعية.

واختير خمسة منتجين للمشاركة في البرنامج التوجيهي والتدريبي الذي يستمر أربعة أشهر. وهؤلاء يعملون حاليا على مشاريع أفلام طويلة وهم روزي الحاج عن مشروع فيلم روائي "الطريق إلى دمشق" للمخرج ميدو طه، وكريستيل يونس (منتجة فيلم "عَ أمل تجي" الذي شارك في مهرجان برلين السينمائي عام ٢٠٢١) عن مشروع فيلم روائي The Sad Life of Happy Pig للمخرجة كريستي وهيبي، وغابي زرازير عن مشروع فيلم روائي The Fifteen الذي ينوي إخراجه مع شقيقه ميشال زرازير (وهما أنتجا وأخرجا عدداً من الأفلام القصيرة من بينها Sous les soutanes الذي اشترته محطة Canal+)، وسيمون سويد عن مشروع فيلم وثائقي طويل ينوي إنتاجه وإخراجه Sursock, an Everlasting Heritage ، ونيقولا خباز عن مشروع الفيلم الطويل الروائي الأول لمانون نمّور Don’t Worry I’m not Okay ، علماً أن من أفلام نمّور القصيرة سبق أن شاركت في مهرجاني لوكارنو وتورونتو العالميين.

ويتولى توجيه المشاركين عدد من المتخصصين، من أبرزهم المنتجة الفرنسية غابرييل دومون من شركة (Le Bureau Films) ووكيل المبيعات الفرنسي هادي زردي(Lux Box) والمحامية المتخصصة بقضايا الترفيه كريستيل سالم، إلى جانب مدربين من المدرسة العليا للأعمال.

ويحصل المشاركون الخمسة في ختام البرنامج التوجيهي على شهادة من Smart ESA و"مؤسسة سينما لبنان". وسوف ينال أحد المنتجين المشاركين جائزة قدرها خمسة آلاف يورو مخصصة لتطوير المشروع الذي يحمله. كذلك تتاح للمشاركين الإفادة من عشر ساعات من الاستشارات الفردية.


صندوق لدعم الأفلام

أما الشق الثاني من مبادرة "مؤسسة سينما لبنان" فهو إطلاق صندوق لمرة واحدة استثنائية لدعم مشاريع الأفلام الطويلة اللبنانية، ممول من الاتحاد الأوروبي أيضاً، تبلغ قيمته الإجمالية 75 ألف يورو ويهدف إلى توفير جزء من التمويل لأفلام تحتاج إلى دعم لاستكمال تنفيذها.
 
وسيفتح باب تقديم الطلبات اعتباراً من تشرين الثاني للأفلام الروائية والوثائقية التي بلغت مرحلة الإنتاج وما بعد الإنتاج. وتتولى لجنة مستقلة اختيار المشاريع التي ستستفيد من الدعم، على أن يتم الإعلان عن مزيد من المعلومات حول هذا الصندوق في تشرين الثاني المقبل.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم