الإثنين - 21 أيلول 2020
بيروت 27 °

إنطلاق مفاوضات تاريخية بين الحكومة الافغانية وطالبان... "لا غالب ولا مغلوب"

المصدر: ا ف ب - رويترز
قمة الدوحة بين طالبان وافغانستان برعاية الدوحة وواشنطن (ا ف ب)
قمة الدوحة بين طالبان وافغانستان برعاية الدوحة وواشنطن (ا ف ب)
A+ A-
 
بدأت الحكومة الأفغانية وحركة طالبان المتطرفة في العاصمة القطرية السبت محادثات سلام تاريخية برعاية أميركية ترمي إلى إنهاء ما يقرب من عقدين من الحرب، رغم استمرار أعمال العنف على الأرض.
وقال عبد الله عبد الله رئيس مجلس السلام في أفغانستان اليوم السبت إن اجتماع الحكومة الأفغانية وحركة طالبان يتيح إمكانية إبرام اتفاق سلام لإنهاء صراع دام عقودا.

وأضاف خلال مراسم الافتتاح في فندق بالعاصمة القطرية الدوحة "أعتقد أنه إذا مد كل منا يده للآخر وعملنا بصدق من أجل السلام فسوف تنتهي المعاناة الراهنة في البلاد".

وتهدف المحادثات التي تُجرى في الدوحة لإنهاء الحرب المستمرة منذ 19 عاما في أفغانستان.
 
وزير خارجية قطر
 
 

من جهته، قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني  إن المفاوضات يجب أن تكون على أساس "لا غالب ولا مغلوب".

واضاف ان الطرفين "لا بد وأن يتخذا القرار الحاسم بما يتفق مع التحديات القائمة وأن يسميا فوق كافة أشكال الفرقة... من خلال التوصل لاتفاق على أساس لا غالب ولا مغلوب".



بومبيو

بدوره، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو انه على الحكومة وحركة طالبان إلى "اغتنام الفرصة" لضمان السلام للأجيال في المستقبل.

واضاف "سنواجه بلا شك العديد من التحديات في المحادثات خلال الأيام والأسابيع والأشهر القادمة. تذكروا أنكم تعملون ليس فقط من أجل هذا الجيل من الأفغان بل ومن أجل الأجيال القادمة أيضا". وتابع: "تعهدت بأنها لن تستضيف عناصر إرهابية". 
الكلمات الدالة