أمين الجميل: خائف على الكيان والفــضائح التي نعيشـهـا "وقحة"

أبدى الرئيس أمين الجميل "خوفه على الوطن"، لافتاً الى أن "الكيان اللبناني هو الذي يتفكك، فالكيان يقوم على إرادة وطنية جامعة، وعلى نصوص دستورية الزامية وتقاليد دستورية لطالما حمت لبنان منذ ما قبل الاستقلال حتى اليوم، لكن يبدو أن هذه المرجعيات باتت في مهب الريح، حتى بات الدستور وجهة نظر، ويجري خلق تقاليد جديدة لا علاقة لها بتلك التي حمت البلاد طويلا، وهذا أمر خطير، وخطير جدا".

ورأى في حديث الى "المركزية" أن "السلطة في واد والشعب في آخر، في ظل غياب خطير للحس بالمسؤولية، معطوفا على خروج فاضح على الدستور والطائف والميثاق والتقاليد الدستورية، وهذا ما يزعزع ركائز لبنان الأساسية".

وعن "المحاصصة السياسية في تعيينات المجلس الدستوري"، ذكّر بأن "المعارضة أثبتت فاعليتها من خلال هذا المجلس في الآونة الأخيرة. لكن يبدو أن هناك محاولات لوضع اليد عليه، والمكتوب يُقرأ من عنوانه، بحيث إن طريقة تكوينه كبلت أعضاءه قبل تشكيله، ونخشى أن يكون هذا الموقع قد تعطل".

وإذ وصف الفضائح التي يعيشها الواقع اللبناني بأنها "وقحة"، نبه إلى أن "الوضع الاجتماعي سيّئ ومهين لكرامة الناس والعائلات"، محذراً من "الانهيار على المستويات المختلفة والذي لن يوفر أحدا". وأشار الى أن "المؤسسات الدستورية معطلة بالكامل، ذلك أن المواقع التي من المفترض أن تكون نقطة الارتكاز للدولة تبدو تعاني غيابا خطيرا".