"مديرو أكبر شركة يابانيّة يمسحون أحذية الموظفين الجدد"؟ إليكم الحقيقة Factcheck#

في الزعم ان هؤلاء الرجال الراكعين، في الصورة، هم "مديرو أكبر شركة في اليابان". وفي الزعم ايضا، "انهم اعتادوا مسح أحذية الموظفين الجدد، ليكسروا حاجز التكبر في نفوسهم". الصورة تعود الى الظهور كلّ فترة على وسائل التواصل الاجتماعي، كـ"درس في التواضع من اليابان"، وفقا لتعليق.

النتيجة: في حقيقة الامر، الصورة حقيقية، ولا تلاعب فيها. غير ان الزعم المرفق بها كاذب، خاطىء كليا. ما يشاهد في الصورة هو موظفون قدامى في شركة "كولومبوس" اليابانية لصناعة منتجات الاحذية، يعلّمون موظفين جددا كيفية تلميع الاحذية باستخدام منتجات الشركة.

"النهار" دققت من اجلكم

الوقائع: الصورة تظهر رجالا غزا بعض الشيب شعرهم. وقد ركعوا ارضا، وانهمكوا في مسح احذية رجال آخرين، واقفين امامهم. في الشرح المرفق بها، هؤلاء "ليسوا ماسحي أحذية، بل هم مديرو أكبر شركة في اليابان. اعتادوا مسح أحذية الموظفين الجدد، ليكسروا حاجز التكبر في نفوسهم، وحاجز الخوف في نفوس الموظفين الجدد، كي يكون الاخلاص في العمل هو المعيار في اليابان، لا التملق للمسؤول...".

وفي بوست آخر، "هؤلاء ليسوا ماسحي أحذية، لكنهم مديرو شركات يابانية يمسحون أحذية الموظفين الجدد. وهذا نوع من الخروج من التعالي والكبرياء"!

التدقيق:

-بالاستعانة بالبحث العكسي عن الصور في "غوغل"، يتبين ان الصورة والبوست المرفق بها بدآ الانتشار على وسائل التواصل الاجتماعي ابتداء من نيسان 2013، لا سيما بالانكليزية بعنوان:

Japan:Directors shoe-shining shoes of new employees

وخلال الاعوام الستة الماضية، واصلت الصورة والبوست انتشارهما، بحيث كانا ينتعشان مجددا كل فترة... حتى الأيام الاخيرة.

-الخيوط تقود الى الصورة الاصلية. وقد نشرتها وكالة Getty Images في 1 نيسان 2013. وفي الشرح المرفق، "أحد الموظفين القدامى (في الوسط) في شركة كولومبوس اليابانية لصنع منتجات تلميع الأحذية، يمسح حذاء أحد الموظفين المعيّنين حديثًا، خلال مراسم دخول الشركة اقيم في مقرها بطوكيو في 1 نيسان 2013. وقد تعلم خمسة موظفين جدد، كيفية استخدام كريم تلميع الأحذية الذي تصنعه الشركة، وذلك عبر تلميع أحذيتهم، على يد موظفين قدامى فيها، ومن ثم ممارسة مهاراتهم المكتسبة حديثًا عبر تلميعهم بدورهم أحذية الموظفين القدامى.


-صور اخرى امكن ايجادها على موقع Getty Images لهذا التقليد السنوي، على ما يبدو، في شركة "كولومبوس". الصور ترجع الى 2 نيسان 2012، و1 نيسان 2015.




-في 21 تشرين الثاني 2017، نشر حساب موقع Nippon.com -"اليابان بالعربي"، في "الفايسبوك" و"تويتر"، توضيحا حول هذه الصورة والبوست المتناقلين، في اطار ما سماه "خرافات عن اليابان". ومما كتب: "المديرون لا يمسحون أحذية الموظفين الجدد سوى في عالم الخيال. الصورة المنتشرة هي من مراسم دخول الموظفين إحدى الشركات التي تنتج منتجات تلميع الأحذية، بحيث يقوم الموظفون القدامى بتعليمهم طرق استخدام المنتج في شكل صحيح".


وقد ارفق توضيحه بالفيديو ادناه الذي نشره حساب 時事通信映像センター Newsletter Communication Center في 31 آذار 2016.

وفي الشرح المرفق: في كولومبوس، وهي شركة لصناعة منتجات تلميع الأحذية، أقيم احتفال الدخول الـ44 لموظفين جدد، بحيث عمد موظفون قدامى وجدد الى تنظيف أحذية بعضهم البعض. إنه حدث تقليدي بدأ في الشركة منذ عام 1971. ويعمد خلاله اولا موظفون قدامى الى تلميع أحذية خمسة من الموظفين الجدد لتعليمهم التقنية. ثم يقوم الوافدون الجدد بالمثل للموظفين القدامى...

Nippon.com – اليابان بالعربي، "مبادرة للتعريف باليابان باللغة العربية من قلب طوكيو. وهدفنا الوصول إلى كل القراء العرب المهتمين بالتعرف الى هذا البلد في الفضاء الإلكتروني"، على ما يعرف الموقع عن ذاته، مشيرا الى انه "الموقع العربي الوحيد الذي يبث من طوكيو ليوفر لكم كافة المعلومات الحقيقية والموثقة وآخر الأخبار في كافة المجالات عن اليابان".

النتيجة: ما يزعمه البوست ان الرجال الراكعين في الصورة هم "مديرو أكبر شركة في اليابان. وقد اعتادوا مسح أحذية الموظفين الجدد، ليكسروا حاجز التكبر في نفوسهم، وحاجز الخوف في نفوس الموظفين الجدد"، زعم كاذب كليا.

في حقيقة الامر، هؤلاء موظفون قدامى في شركة "كولومبوس" اليابانية لصناعة منتجات الاحذية، يعلّمون موظفين جددا كيفية تلميع الاحذية باستخدام منتجات الشركة. وهذا التقليد سنوي في الشركة، ويتخلله ايضا تلميع الموظفين الجدد احذية الموظفين القدامى تطبيقا لما تعلموه منهم. الصورة المتناقلة تعود الى عام 2013.